اتصالات تعرض تملّك حصة في زين   
الخميس 1431/10/21 هـ - الموافق 30/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)
اتصالات قالت إن إتمام الصفقة يعتمد على متطلبات وشروط محددة (الأوروبية-أرشيف)

أكدت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) المملوكة للدولة الخميس أنها تقدمت بعرض لشراء حصة كبيرة تقارب النصف في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين), في صفقة قُدّرت مبدئيا بنحو 12 مليار دولار.
 
وقالت اتصالات في بيان نشر في موقع سوق أبو ظبي للأوراق المالية إنها تقدمت بعرض مشروط لشراء 46% من زين الكويتية بسعر 1.7 دينار كويتي (5.97 دولارات) للسهم الواحد.
 
بيد أنها أشارت في المقابل إلى أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي, وقالت إن عرضها يعتمد على متطلبات وشروط أخرى محددة يجب العمل بها لإتمام الصفقة.
 
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن زين قولها إن إدارتها لم تتلق عرضا رسميا من الشركة الإماراتية.
 
لكن ناصر الخرافي رئيس مجموعة الخرافي التي تملك حصة في زين تقارب الربع، رحب بعرض اتصالات في تصريحات نشرتها صحيفة القبس الكويتية.
 
وباحتساب السعر الحالي لسهم زين, فإن شراء تلك الحصة الكبيرة ستكلف الشركة الإماراتية ما بين 10.5 و12 مليار دولار.
 
وقالت فايننشال تايمز إن الصفقة إذا تمت ستكون واحدة من بين أكبر الصفقات في الشرق الأوسط منذ اشترت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) شركة إي.جي بلاستيكس عام 2007 بقيمة 11.6 مليار دولار, ثم اندماج مصرف الإمارات وبنك دبي الوطني العام نفسه في صفقة بلغت قيمتها 11.3 مليار دولار.
 
وكانت الشركة الكويتية التي يزيد مجموع عملائها في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا عن 100 مليون، قد باعت في مارس/آذار الماضي أصولا لها في 15 دولة أفريقية لشركة بهارتي إيرتل الهندية بقيمة 10.7 مليارات دولار, وجنت من الصفقة أرباحا بلغت ثلاثة مليارات دولار.   
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة