تمويلات من الإسلامي للتنمية لتشجيع التجارة البينية   
الثلاثاء 1421/10/14 هـ - الموافق 9/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

البنك الإسلامي للتنمية
أقر البنك الإسلامي للتنمية تمويلات جديدة بقيمة 507 ملايين دولار لعدد من الدول الأعضاء، بما في ذلك 47 مليونا لتمويل سبعة مشاريع إنمائية في سبع دول منها، و364 مليونا لتمويل عمليات تجارية لتشجيع التجارة بين الدول الأعضاء.

وقال رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي في بيان وزع اليوم إن هذه المبالغ التي أقرت في ختام الاجتماع الأخير لمجلس الإدارة أمس الاثنين في جدة تضمنت 47 مليون دولار من القروض الميسرة بدون فوائد لسبعة مشاريع إنمائية في سبع من الدول الإسلامية الأعضاء في البنك.

وتشمل أيضا 364 مليون دولار لتمويل عمليات تجارية بين دول أعضاء في البنك في إطار تشجيع التجارة بينها.

وأضاف أن المجلس خصص 1,3 مليون دولار من المنح لصالح خمسة أقطار إسلامية من غير الدول الأعضاء، كما أقر المساهمة بتسعين مليون دولار في إطار عمليات مرابحة يديرها صندوق حصص الاستثمار التابع للبنك في أربعة مشاريع من هذا النوع, ثلاثة منها في باكستان، والرابع في مصر.

وقال رئيس البنك إن مجلس الإدارة ناقش في دورته الأخيرة تقريرا يتعلق بتكليف البنك بإدارة صندوقي الانتفاضة والقدس وفقا لقرار وزراء المالية العرب، كما ناقش تقريرا عن الخطوات التي اتخذها الصندوق لزيادة رأسماله المصرح به وفقا لقرار القمة الأخيرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي دون أن يترتب على الدول الأعضاء أية أعباء مالية إضافية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة