واشنطن تحث أوبك على زيادة إنتاجها من النفط   
الأربعاء 1428/5/28 هـ - الموافق 13/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:52 (مكة المكرمة)، 20:52 (غرينتش)
وزير الطاقة الأميركي سام بودمان  (الفرنسية)
حث وزير الطاقة الأميركي سام بودمان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على أن تأخذ في الاعتبار التوقعات التي صدرت مؤخرا باحتمال ارتفاع الطلب العالمي على النفط هذا العام وأن تزيد إنتاجها من الخام إذا اقتضى الأمر.
 
وتأتي تصريحات بودمان بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن العالم يحتاج مزيدا من نفط أوبك لتلبية طلب أقوى من المتوقع. وألقت الوكالة -التي تقدم المشورة في مجال الطاقة لست وعشرين بلدا صناعيا- بثقلها خلف مناشدات الدول المستهلكة لأوبك لضخ مزيد من النفط.
 
وكانت أوبك خفضت إنتاجها العام الماضي بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا مما أسهم في رفع أسعار النفط بعدما وصلت إلى نحو 50 دولار للبرميل في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
لكن رئيس أوبك محمد بن ظاعن الهاملي أكد أن إمدادات الخام للأسواق العالمية كافية. وقال للصحفيين في أبو ظبي إن أوبك تريد استقرار السوق لما فيه مصلحة المنتجين والمستهلكين. ودعا الهاملي في هذا الصدد إلى تكثيف الحوار بين الدول المنتجة والدول المستهلكة بما يعزز استقرار الأسواق والاقتصاد العالمي.
 
وقال إن ارتفاع أسعار النفط يرجع إلى التوترات السياسية في بعض مناطق الإنتاج وعمليات المضاربة في السوق والاختناقات التي تعاني منها مصافي تكرير النفط في الدول المستهلكة.
 
من جهته قال بودمان إن لديه "مخاوف" بشأن إنتاج مصافي التكرير الأميركية الذي يقل الآن عن 90% من الطاقة الإنتاجية. وأضاف في تصريحات للصحفيين بواشنطن أن تقديرات وزارته تظهر أنه ينبغي أن يكون في حدود 95%.
 
وفي أسواق النفط ارتفع سعر مزيج برنت الأوروبي 1.35 سنتا إلى 70.14 دولارا للبرميل بينما ارتفع الخام الأميركي الخفيف 74 سنتا إلى 66.09 دولارا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة