قرض بمائة مليون دولار لمشروع ميثانول بالسعودية   
الخميس 1423/1/15 هـ - الموافق 28/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافق صندوق التنمية الصناعية السعودي على إقراض الشركة العربية اليابانية للميثانول المحدودة (جامك) مبلغ 400 مليون ريال (106 ملايين دولار) لاستكمال بناء مصنع للميثانول في المملكة بطاقة تبلغ 970 ألف طن سنويا.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية إن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات وقعت من قبل اتفاقية مشاركة مع عدد من الشركات اليابانية الكبرى لإقامة مصنع للميثانول يجري إنشاؤه بمدينة الجبيل الصناعية ويتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2004.

وتشارك في المشروع شركة ميتسوي آند كمباني وشركة ميتسوبيشي وشركة دايسل كميكال إندستريز وشركة إنيوكيون كيشا. وتملك الشركة السعودية للبتروكيماويات من رأس مال مشروع الميثانول 65% في حين ستملك الشركات اليابانية 35%. وتمنح اتفاقية المشاركة الشريك الياباني حق تسويق الجزء الأكبر من الإنتاج خارج منطقة الشرق الأوسط من خلال اتفاقية تسويق وشراء.

تدشين وحدة كهرباء
من جانب آخر قالت عكاظ إن الشركة السعودية للكهرباء في المنطقة الشرقية ستدشن يوم السبت المقبل وحدة كهرباء طاقتها 600 ميغاوات في إطار مشروع محطة غزلان البخارية التي تبلغ طاقتها 2400 ميغاوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع يأتي في إطار جهود الشركة لتدعيم الشبكة الكهربائية في المنطقة الشرقية لاسيما أن تشغيلها يتزامن مع دخول فصل الصيف الذي عادة ما ترتفع فيه الأحمال الكهربائية.

ومن المتوقع تشغيل وحدتين جديدتين في المشروع في النصف الثاني من العام الحالي. وأشارت عكاظ إلى أن الشركة أعدت برنامجا تدريبيا مكثفا لفنيين سعوديين مختصين من أجل تشغيل المحطة بعد تدشينها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة