روسيا وقطر تشددان على ضرورة التنسيق بين منتجي الغاز   
الثلاثاء 1428/1/26 هـ - الموافق 13/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:42 (مكة المكرمة)، 23:42 (غرينتش)
روسيا مستعدة للمشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز في قطر (الفرنسية)
شددت قطر وروسيا على ضرورة التنسيق بين الدول المنتجة للغاز، دون البت في مسألة إنشاء منظمة للغاز على غرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
 
وسئل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في الدوحة الاثنين عن فكرة إقامة أوبك للغاز، فرد "قلت إنه اقتراح مثير للاهتمام، لكنها مسألة مختلفة إن كنا بحاجة إلى تجمع منتجين وإن كنا سنقيم منظمة من هذا القبيل". ومضى يقول "لكننا بالطبع نحتاج إلى تنسيق عملنا، ولقد ناقشنا هذا الأمر مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني".
 
من جهته أعلن أمير قطر أنه تم الاتفاق مع الرئيس بوتين على اجتماع الدول المصدرة للغاز، مضيفا أن هذه الدول يجب أن تناقش ما إذا كان سيقام أي تجمع.
 
وقال بوتين إن روسيا مستعدة للمشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز في قطر في أبريل/نيسان المقبل.
 
وتأسس منتدى الدول المصدرة للغاز عام 2001 ويضم في عضويته الجزائر وبوليفيا وبروناي ومصر وإندونيسيا وإيران وليبيا وماليزيا والنرويج (بصفة مراقب) وسلطنة عمان وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

وكان الزعيم الإيراني علي خامنئي جدد فكرة إقامة تجمع لمنتجي الغاز أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، مفاتحا مسؤولين روسا كانوا في زيارة لطهران بشأن تأسيس مثل هذه المنظمة. لكن الفكرة تثير قلق الدول المستوردة للغاز.
 
ويقول محللون إن مصدري الغاز لا يملكون أرضية مشتركة كافية للعمل سويا مثل منظمة أوبك، نظرا لتجزئة السوق وارتباط الإمدادات بعقود طويلة الأجل.
 
لكن بزوغ سوق عالمية فورية للغاز الطبيعي المسال من شأنه أن يوجد سعرا عالميا وفي نهاية الأمر يشكل أساسا لتنسيق أوثق بين بعض المنتجين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة