موسكو تزيد الرسوم على أرباح القطاع النفطي   
الأحد 1424/9/30 هـ - الموافق 23/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خودوركوفسكي
أعلن المدير المالي لمجموعة يوكوس النفطية العملاقة بروس ميزامور أن الحكومة الروسية قررت زيادة الرسوم على أرباح القطاع النفطي.

وقال ميزامور أمس على هامش مؤتمر صحفي إن الحكومة قررت هذه الزيادة في الوقت الذي تشهد علاقات يوكوس مع الحكومة تدهورا خلال الأشهر الماضية. وأضاف "أن أحدا في الحكومة قرر أن هذه الصناعة تحقق أرباحا كبيرة، ويجب إعادة توزيع هذه الأرباح".

وأوضح ميزامور أنه إذا زادت الاقتطاعات فسيؤدي ذلك إلى نقص في الاستثمارات مشيرا إلى أن "أي تعديل للاقتطاعات لا يمكن أن يتم قبل العام المقبل وأن تطبيقه سوف يؤجل إلى العام 2005".

وأشار المدير المالي لمجموعة يوكوس أكبر شركات النفط الروسية إلى أن الشركة التي تندمج حاليا مع سبينفت الأصغر أجلت لأجل غير مسمى إصدار سندات عالمية بقيمة مليار دولار انتظارا لتحسن الظروف في السوق. وأكد أن يوكوس لديها أموال كافية لتمويل الاندماج مع سيبنفت ليكونا رابع أكبر شركة نفط خاصة في العالم بعد أن جمعت 2.6 مليار دولار من خلال قروض.

وتخضع مجموعة يوكوس منذ مطلع شهر يوليو/ تموز الماضي لسلسلة تحقيقات قضائية أدت خصوصا إلى سجن رئيس مجلس إدارتها السابق ميخائيل خودوركوفسكي في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في حين تم تجميد حوالي نصف أسهم المجموعة.

واتهم خودوركوفسكي بالاحتيال والتهرب من الضرائب ولكن المحللين يعتقدون أن الكرملين خطط لهذه الخطوة لمعاقبة الملياردير الروسي على أنشطته السياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة