خفض أسعار الفائدة في بريطانيا واليابان   
الثلاثاء 1422/7/1 هـ - الموافق 18/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خفض بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية كما خفض بنك اليابان المركزي سعر الخصم إلى 0.10% وذلك بعد يوم واحد فقط من قرارات مشابهة في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان حيث خفضت الفائدة لحفز الأسواق المالية.

وأصدر بنك إنجلترا بيانا قال فيه إنه بحث التخفيضات التي قررتها بنوك مركزية أخرى في أسعار الفائدة والانخفاض الشديد في أسعار الأسهم فقرر خفض الفائدة الإنجليزية إلى 4.75%. وهذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها الفائدة ببريطانيا عن 5% منذ 1964.

وجاء القرار الذي اتخذته لجنة السياسة الائتمانية ببنك إنجلترا عقب قرارين لمجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي والبنك المركزي الأوروبي أمس الاثنين بخفض الفائدة نصف نقطة مئوية.

اليابان تحذو حذو أميركا وأوروبا
مدينة طوكيو
وقبل ذلك خفض بنك اليابان المركزي سعر الخصم إلى 0.10% عوضا عن 0.25% اليوم لينضم بذلك إلى حملة جهود منسقة لدرء شبح كساد عالمي وإعادة الاستقرار إلى الأسواق عقب الهجمات التي وقعت الأسبوع الماضي في نيويورك وواشنطن.

كما أعلن البنك المركزي الياباني أنه سيعزز عمليات ضخ السيولة في النظام المصرفي عبر زيادة الأموال التي يجري تحويلها من سوق القروض قصيرة الأجل إلى الودائع الجارية في البنك المركزي فوق المستوى الحالي البالغ ستة تريليونات ين.

وقال إن محافظ البنك المركزي الياباني ماسارو هايامي سيتحدث مع وسائل الإعلام عن الخطوة اليابانية التي أعقبت إجراءات جديدة لتيسير الائتمان في إطار مساعي القوى الاقتصادية الكبرى لتلافي الآثار السلبية للهجمات على الاقتصاد العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة