الإمارات تدعو الجمعيات لاستيراد الأغذية دون وسطاء   
الخميس 1429/3/21 هـ - الموافق 27/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:10 (مكة المكرمة)، 12:10 (غرينتش)
تحرير السلع الغذائية الأساسية يهدف للقضاء على الاحتكارات المؤدية لرفع الأسعار (الأوروبية-أرشيف)

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشجع الجمعيات التعاونية على الاستغناء عن الوسطاء باستيراد 15 سلعة غذائية بشكل مباشر.
   
ونقلت وام عن وكيل وزارة الاقتصاد محمد بن العزيز الشحي قوله إن الهدف من تحرير السلع الغذائية الأساسية هو القضاء على الاحتكارات والتكتلات التي قد تؤدي إلى رفع الأسعار.
 
وأكد تشجيع الدولة الجمعيات التعاونية على استيراد المواد الغذائية الأساسية بصورة جماعية عبر الاتحاد التعاوني ما يساعد على تقديم أسعار تفضيلية وتنافسية بالسوق تصب في مصلحة المستهلكين والجمعيات والسوق المحلية.
   
وفي وقت سابق هذا الشهر قالت جمعية الاتحاد التعاونية -التي تتوقع ارتفاع بعض أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 30% هذا العام- إنها وافقت على تثبيت أسعار التجزئة لـ16 سلعة غذائية للمساعدة في مكافحة التضخم، وحثت تجار الأغذية على أن يحذوا حذوها.
 
وأقرت الحكومة قانونا في يونيو/حزيران 2006 يسمح للمتاجر الكبرى باستيراد سلع مثل زيت الطهي والأرز والطحين والأسماك واللحوم والشاي والألبان دون اللجوء إلى مستوردين.
 
وبلغ التضخم في دولة الإمارات أعلى مستوى في 19 عاما عند 9.3% عام 2006 وهو أحدث رقم رسمي متاح، وقال بنك أبو ظبي الوطني الشهر الماضي إن التضخم ربما يكون قد وصل إلى 10.9% في 2007.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة