مركزي إيران ينصح بخفض الواردات   
الثلاثاء 1431/9/14 هـ - الموافق 24/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)
إيران تستورد ما لا يقل عن ثلث حاجتها من الوقود وفقا لبعض التقديرات (الفرنسية-أرشيف)

حث بنك إيران المركزي الثلاثاء الحكومة على خفض الواردات لحفز الإنتاج المحلي بما يساعد على احتواء العقوبات الأممية والأميركية والأوروبية المنفردة الرامية إلى حمل طهران على وقف برنامجها النووي.
 
ونقلت يومية إيران الرسمية عن محافظ البنك محمود بهماني أنه يتعين قصر الواردات على السلع الضرورية بما يسمح بزيادة الإنتاج المحلي.
 
وأضاف أن من شأن خفض الواردات الحد من استنزاف موارد البلاد من العملة الصعبة, قائلا إنه لا يمكن السماح باستيراد أي سلعة كانت.
 
وتقدر قيمة واردات إيران سنويا بنحو 50 مليار دولار. وهي تستورد أكثر من ثلث حاجتها من الوقود بسبب ضعف قدرتها التكريرية وفقا لنشرية متخصصة في شؤون الطاقة.
 
ويهوّن المسؤولون الإيرانيون -ومن بينهم الرئيس محمود أحمدي نجاد- من وقع العقوبات على اقتصاد بلادهم الذي يعتمد كثيرا على إيرادات النفط والغاز, في حين أن محللين يعتبرون أن تعطّل تدفّق الاستثمارات الأجنبية يقيّد تطوير قطاع الطاقة الحيوي.
 
ويذهب المسؤولون الإيرانيون إلى أن للعقوبات أثرا عكسيا, فهي تحرم الشركات الغربية من الوصول إلى السوق الإيرانية, في حين أنها تساعد في المقابل إيران على تحقيق اكتفاء ذاتي مطرد في عدد من المجالات.
 
ويشيرون في هذا السياق إلى أن شركات إيرانية تسدّ الفراغ الذي نتج عن انسحاب شركات غربية من السوق الإيرانية, أو إحجامها عن العمل فيها -خاصة من قطاع النفط والغاز- بفعل ضغوط من قوى غربية على رأسها الولايات المتحدة.
 
وفي هذا السياق, نقل التلفزيون الإيراني عن مدير شركة النفط الوطنية محمود زيراكشيان قوله إن الشركة بدأت الثلاثاء رسميا إنتاج النفط في حقل هنغام البحري في منطقة مضيق هرمز بالخليج العربي, الذي تشترك فيه مع سلطنة عمان.
 
وبدأ الإنتاج في الحقل الذي تملك إيران فيه حصة 80% بمعدل سبعة آلاف برميل يوميا. ويضم الحقل مخزونات مؤكدة من الخام الخفيف تبلغ 600 مليون برميل.
 
يشار إلى أن بعض الدول بدأت تفرض قيودا على التجارة مع إيران بما في ذلك ما يخص تزويدها بالوقود, بينما أغلقت أخرى حسابات لشركات إيرانية.
 
لكن دولا مثل تركيا والصين وفنزويلا تعهدت بالاستمرار في تجارتها مع إيران, وقالت إنها لن تلتزم بالعقوبات المفروضة من جانب واحد على طهران. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة