قطر تحظر واردات الدواجن الأميركية   
الثلاثاء 1424/12/27 هـ - الموافق 17/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فرضت قطر حظرا على واردات الدواجن الأميركية بسبب المخاوف الصحية المرتبطة بفيروس إنفلونزا الطيور.

وقال مسؤول بوزارة الصحة في قطر لوكالة الأنباء القطرية إن الحظر يشمل لحوم وبيض الدواجن موضحا أن القرار يأتي من أجل الحفاظ على الصحة العامة في بلاده.

وأكدت ثلاث ولايات أميركية ظهور حالات من فيروس إنفلونزا الطيور لكن مسؤولين يقولون إنه لا يمكنه الانتقال إلى الإنسان مثل فيروس H5N1 الذي قتل 20 شخصا في آسيا.

وحظرت 12 دولة جميع واردات الدواجن من الولايات المتحدة في حين حظرت روسيا وهي أكبر مستورد للدواجن الأميركية الواردات من ديلاوير وهي الولاية التي ظهر بها أكبر عدد من حالات الإصابة بالفيروس.

في السياق نفسه أعلنت وزارة الزراعة السعودية عن توسيع نطاق حظر استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس ليشمل كافة الدول الأسيوية بعد أن كان مفروضاً على بعض هذه الدول.

وقالت الوزارة في برقية وجهتها إلى وزارات الداخلية والخارجية والمالية والصحة والتجارة والصناعة وديوان مجلس الوزراء ونقلت نصها صحيفة الرياض الصادرة اليوم إن الحظر يأتي بسبب أن هذا المرض من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وكانت السعودية قد فرضت حظراً على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس من بعض دول آسيا بعد تزايد معدلات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة