دعم كويتي لمصر بأربعة مليارات دولار   
الأربعاء 2/9/1434 هـ - الموافق 10/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)
أمير الكويت أمر بدعم مالي عاجل للقاهرة مراعاة للأوضاع الدقيقة التي تعيشها مصر (الفرنسية-أرشيف)

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن الكويت قررت تقديم مساعدات عاجلة لـمصر بقيمة أربعة مليارات دولار، وتشمل هذه المساعدات وديعة بقيمة ملياري دولار للبنك المركزي المصري ومليار دولار أخرى منحة، إضافة إلى منحة أخرى على شكل نفط خام ومشتقات نفطية بقيمة مليار دولار.

ونقلت كونا عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله الصباح قوله إن مجلس الوزراء الكويتي اعتمد قرارا بهذه المساعدات "تنفيذا لتوجيهات سمو الأمير"، مشيرا إلى أن هذا الدعم يأتي "تقديرا للأوضاع الدقيقة التي يتعرض لها الشعب المصري الشقيق وما ترتب عليها من تداعيات ومعاناة متزايدة".

وكانت الإمارات والسعودية قد تعهدتا أمس بتقديم قروض ومنح لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار من أبو ظبي وخمسة مليارات دولار من الرياض، وذلك على شكل نقد وودائع بالبنك المركزي ومنتجات بترولية.

وسبق لمصدر حكومي كويتي أن نفى في وقت سابق اليوم أن تكون بلاده ستقدم دعما بقيمة سبعة مليارات دولار لمصر حسبما صرح رئيس مجلس إدارة نادي قضاة مصر المستشار أحمد الزند أمس في برنامج تلفزيوني بأن مستشارا قانونيا للحكومة الكويتية أبلغه أن حكومة الكويت قررت تقديم سبعة مليارات دولار منحة لمصر على مدى ثلاث سنوات، إضافة إلى ثلاثة ملايين برميل بترول كمنحة.

من شأن المساعدات المالية للإمارات والسعودية والكويت، والتي تناهز 12 مليار دولار، أن تخفف بدرجة كبيرة من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر

تخفيف الأزمة
ومن شأن المساعدات المالية للدول الخليجية الثلاث -التي تناهز حاليا 12 مليار دولار وتأتي أيام بعد عزل القوات المسلحة للرئيس محمد مرسي- أن تخفف بدرجة كبيرة من الأزمة الاقتصادية الشديدة التي تفاقمت خلال عامين ونصف العام من عدم الاستقرار منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

غير أن أموال الخليج يمكن أيضاً أن تقلل الحافز لدى مصر لإجراء إصلاحات مؤلمة يقول صندوق النقد الدولي إنها ضرورية لاستعادة الاستقرار على المالية العامة وجذب الاستثمار وتحفيز النمو الاقتصادي.

وفي سياق آخر، ارتفع سعر الجنيه المصري اليوم في مزاد أجراه البنك المركزي لبيع العملات الأجنبية، وذلك للمرة الثالثة منذ إطاحة الجيش بمحمد مرسي، حيث باع المركزي المصري 38.8 مليون دولار للبنوك المحلية بسعر ناهز 6.9992 جنيهات للدولار مقارنة بسعر 7.0097 جنيها للدولار في مزاد الاثنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة