مالكة أميركان إيرلانز تشطب أسهمها   
الثلاثاء 8/2/1433 هـ - الموافق 3/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:42 (مكة المكرمة)، 9:42 (غرينتش)
أميركان إيرلاينز تعهدت باستمرار تشغيل طائراتها (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة (أي إم آر كوربوريشن) المالكة لشركة الطيران الأميركية "أميركان إيرلاينز" عزمها شطب أسهمها من بورصة نيويورك للأوراق المالية، بعد أن قدمت طلبا لإشهار إفلاسها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت بورصة نيويورك المالية قد أبلغت الشركة الأم الخميس الماضي بضرورة شطب اسهمها من البورصة بعد أن جرى تداول السهم بسعر أقل من دولار لمدة ثلاثين يوما على التوالي.

وتراجع سهم (أي إم آر) فقد انخفض إلى أقل من 34 سنتا في التعاملات التي سبقت بدء تداول يوم الجمعة الماضي، وذكرت الشركة في بيان على موقعها على الإنترنت أنها لن تعارض شطب سهمها في ضوء عدم قدرتها على وقف تراجع سعره.
 
وأضافت أنها تتوقع التعامل على أسهمها العامة في سوق أوراق الدين المالية وخارج المقصورة وفي التعاملات الإلكترونية تحت رمز جديد بدءا من الخميس المقبل.

يأتي ذلك في وقت تعهدت فيه أميركان إيرلاينز -التي تعد ثالث أكبر شركة طيران في الولايات المتحدة- باستمرار تشغيل طائراتها أثناء فترة إشهار إفلاس الشركة الأم.

وقدمت أي إم آر كوربوريشن في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي طلبا لإشهار إفلاسها بهدف تقليل النفقات والديون وإعادة هيكلة عملياتها لزيادة قدرتها التنافسية، وحماية نفسها من الدائنيين.
 

وجاءت الخطوة بعد أن بلغت ديون الشركة 29.55 مليار دولار، وللشركة أصول تقدر بنحو 24.72 مليار دولار وسيولة تناهز 4.1 مليارات دولار.

 

وكان سهم الشركة قد بلغ مستوى 1.62 دولار قبل يوم من تقديم طلب الإفلاس، وتراجع سهم الشركة إلى 26 سنتا في يوم الطلب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة