مسؤول إسرائيلي في واشنطن لطلب مساعدات عاجلة   
الاثنين 1423/9/6 هـ - الموافق 11/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أرييل شارون
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن رئيس الحكومة أرييل شارون أوفد أحد كبار مساعديه إلى الولايات المتحدة لطلب مساعدة اقتصادية طارئة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الانتفاضة الفلسطينية التي تفجرت قبل أكثر من عامين.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر سياسية أن المسؤول الإسرائيلي وهو دوف فايسغلاس سيناقش مع المسؤولين الأميركيين جملة مسائل أبرزها طلب للحصول على ضمانات قروض بقيمة 10 مليارات دولار وطلب آخر للحصول على مساعدات مالية مباشرة.

وقد أثيرت مسألة المساعدات أثناء زيارة شارون الشهر الماضي لواشنطن حيث ركز في محادثاته على حاجة إسرائيل لمساعدات مالية من أجل تخفيف الكلفة المالية للانتفاضة التي ألحقت أضرارا بالغة بعدد من قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي خاصة السياحة والاستثمار الأجنبي مما أغرق البلاد في أسوأ أزمة في تاريخها.

ولم يصدر عن مكتب شارون أي تعليق على الخبر لكن وزير الخارجية الجديد بنيامين نتنياهو رحب بالخطوة وقال "لقد قلت دوما إنه يتعين على الرئيس الأميركي التحرك لتوفير ضمانات القروض المصرفية قبل أي هجوم أميركي على العراق".

وتعد إسرائيل أكبر مستفيد في العالم من المساعدات الأميركية، إذ تحصل سنويا على ما إجماليه 3 مليارات دولار في صورة مساعدات عسكرية واقتصادية إضافة إلى مليار دولار أخرى على شكل ضمانات قروض مصرفية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة