بنك بي أن بي الفرنسي يستحوذ على مصرف فورتيس المتعثر   
الاثنين 1429/10/7 هـ - الموافق 6/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:16 (مكة المكرمة)، 0:16 (غرينتش)
بنك بي أن بي باريبا أصبح أول مصرف أوروبي من حيث قيمة الودائع (الفرنسية-أرشيف)

استحوذ بنك "بي أن بي باريبا" أكبر بنك فرنسي على فروع مصرف "فورتيس" المتعثر في بلجيكا ولوكسمبورغ ليصبح بذلك أول مصرف أوروبي من حيث قيمة الودائع، وفق ما أعلنه البنك الفرنسي إثر مفاوضات مكثفة جرت على مدى اليومين الماضيين.
 
وبموجب الاتفاق المبرم مساء الأحد سيحصل البنك الفرنسي على 75% من حصة الفرع البلجيكي لمصرف فورتيس على أن تبقى 25% من حصة الدولة البلجيكية التي تحتفظ أيضا بالكلمة الفصل حيال القرارات الإستراتيجية وفق ما أعلنه رئيس الوزراء البلجيكي يافيس ليتيرمي.
 
وبالنسبة لفرع فورتيس في لوكسمبورغ، فإن "بي أن بي باريبا" سيحصل على 66% من الأسهم على أن تحتفظ حكومة لوكسمبورغ بـ33%، وفق مصدر مقرب من حكومة لوكسمبورغ.
 
وأوضح بنك "بي أن بي" أنه سيمول عملية الإشراف على الجزء المصرفي بزيادة رأس المال المخصص لدولتي بلجيكا ولوكسمبورغ اللتين ستأخذان على التوالي "أكثر من 10%" و"أقل من 2%" من رأسماله.
 
وسيشرف البنك أيضا على النشاطات في مجال التأمين التي كان يقوم بها مصرف فورتيس بقيمة خمسة مليارات يورو مقابل أموال عينية.
 
وتشمل العملية مجمل نشاطات مصرف فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورغ وكذلك في أربع دول أخرى هي تركيا وبولندا وألمانيا وفرنسا والتي تقدر "بما بين 15 و16 مليار يورو".
 
"
الاتفاق يتيح لبنك
"بي أن بي باريبا" وضع اليد على شبكة مما مجموعه 1500 وكالة في ست دول كان مصرف فورتيس ينشط فيها وهي بلجيكا ولوكسمبورغ وفرنسا تركيا وبولندا وألمانيا
"
وقال متحدث باسم المصرف الفرنسي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "العملية ستتم دون أن يكون مصرف بي أن بي باريبا بحاجة ليدفع نقدا".
 
ووصف العملية بالتاريخية لأنها تتيح للبنك الفرنسي وضع اليد على شبكة مما مجموعه 1500 وكالة في الدول الست التي كان مصرف فورتيس ينشط فيها.
 
وجاء الاتفاق بين البنك الفرنسي وبنك فورتيس المتعثر والسلطات بكل من بلجيكا ولوكسمبورغ في إطار جهود لتعزيز الثقة قبل افتتاح الأسواق  اليوم الاثنين. 
 
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الهولندية كانت قد أممت في هولندا نشاطات مصرف فورتيس الذي كان يعاني من مشاكل في السيولة إثر أزمة مالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة