لوجار: الفساد بمشروعات البنك الدولي تجاوز 100 مليار   
الجمعة 25/3/1425 هـ - الموافق 14/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور ريتشارد لوجار حجم الفساد في المشروعات التي تمول بقروض من البنك الدولي بما يتجاوز 100 مليار دولار داعيا البنك إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة الفساد.

وأوضح لوجار أن الفساد تسبب في فقدان أرواح عدد لا حصر له من البشر الذين يواجهون الفقر والأمراض.

وافتتح لوجار جلسة استماع بشأن الفساد في بنوك التنمية المتعددة الأطراف وهي أول مناقشة علنية في تحقيق يجريه الكونغرس حاليا.

وبين أن تقديرات الخبراء تفيد أن ما بين 26 مليارا إلى 130 مليار دولار من الأموال التي أقرضها البنك الدولي لتمويل مشروعات التنمية منذ عام 1946 أسيء استخدامها. وفي عام 2003 انفق البنك 18.5 مليار دولار في الدول النامية.

وكشف الأستاذ المساعد بجامعة نورث ويسترن جيفري وينترز أن أبحاثه تشير إلى أن الفساد في مشروعات البنك الدولي ضيع حوالي 100 مليار دولار ومع أخذ بنوك التنمية الأخرى في الاعتبار فإن إجمالي الرقم يرتفع إلى حوالي 200 مليار دولار.

وقالت المديرة التنفيذية الأميركية في مجلس مديري البنك الدولي كارول بروكينز إن البنك يقود جهود مكافحة الفساد. وتوجد قائمة سوداء تضم أكثر من 180 شركة وفرد يحظر عليهم المشاركة في أعمال مع البنك الدولي منشورة في موقع البنك الدولي على الإنترنت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة