تراجع إيرادات مايكروسوفت لأول مرة منذ 23 سنة   
الجمعة 1430/4/29 هـ - الموافق 24/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:29 (مكة المكرمة)، 10:29 (غرينتش)
الأرباح الفصلية لمايكروسوفت تراجعت 1.4 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت شركة مايكروسوفت الأميركية أنها سجلت هبوطا في إيراداتها ربع  السنوية وذلك للمرة الأولى منذ تأسيسها من 23 عاما, في حين أعلنت شركة بلاك آند ديكر تراجع أرباحها بشكل كبير في الربع الأول من العام الحالي.
 
وقالت مايكروسوفت إن إيراداتها الفصلية التي بلغت 13.7 مليار دولار انخفضت بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, كما تراجعت الأرباح بنسبة 32% لتصل إلى ثلاثة مليارات دولار مقابل 4.4 مليارات دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
 
وأكدت الشركة ومقرها سياتل أنها تضررت بقوة جراء التراجع في إنفاق المستهلك بعد أن قرر العملاء تأجيل أو حتى إلغاء شراء أجهزة كمبيوتر جديدة.
 
وقال كريس ليديل المسؤول المالي بالشركة إنه رغم أن ظروف السوق في الربع الحالي من السنة المالية فإن الشركة استطاعت مواجهة ضغوط الإيرادات عبر التنفيذ السريع لمبادرات خفض الإنفاق, وتوقع أن يستمر الضعف في المبيعات على مدار الربع المقبل على الأقل.
 
ايرادات متباينة
من جهة أخرى أعلنت شركة بلاك آند ديكر الأميركية لصناعة الآلات اليوم الخميس تراجع أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 90% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب تراجع الطلب في أوروبا وارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.
 
وذكرت الشركة أنها تتوقع تراجع الطلب في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 30% إضافية في ظل تداعيات الركود الاقتصادي على سوق آلات صيانة المنازل والسيارات التي تنتجها الشركة.
 
ومقابل ذلك حققت شركة التجارة الإلكترونية الأميركية "أمازون دوت كوم" زيادة في حجم المبيعات قدرها 18% كما ارتفعت أرباحها بنسبة 24% متجاوزة تأثيرات التراجع الاقتصادي.
 
وقالت الشركة إنها حققت أرباحا بلغت 177 مليون دولار في الربع الأول من العام مقابل 143 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي, كما ارتفع حجم المبيعات إلى 4.89 مليارات دولار مقابل 4.13 مليارات دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة