البنك الدولي: الاقتصاد الروسي لايزال بأدنى مستوياته   
الجمعة 1422/11/12 هـ - الموافق 25/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون في موسك (أرشيف)
ذكر نائب رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى يوهانس لين أن الاقتصاد الروسي لايزال في مستوى دون الصفر بعد عشرة أعوام من الإصلاحات في روسيا. غير أنه أشاد بالأداء الاقتصادي في معظم دول الاتحاد السوفياتي السابق.

وأكد لين في مقابلة مع صحيفة كومرسانت الروسية في جنيف ونشرت اليوم أن "القطاع العام لايزال يخسر الأموال, ولم يحقق المشاركون الجدد في السوق أي منافع بعد من الإصلاحات ومازال بارونات الأعمال يسيطرون على الاقتصاد".

ولفت نائب رئيس البنك الدولي إلى أنه تم تسجيل "منعطف مهم في مجموعة الدول المستقلة -الجمهوريات السوفياتية السابقة باستثناء دول البلطيق الثلاث- في السنتين أو الثلاث الماضية. وبلغت سرعة نموها الاقتصادي سرعة نمو دول أوروبا الوسطى مع نسبة تراوح بين 3 و4% سنويا".

وأعلن لين أن البنك الدولي منح روسيا, في السنوات العشر الأخيرة, قروضا بلغت قيمتها الإجمالية 12.2 مليار دولار, معتبرا أن قيمة القروض الجديدة "ستكون أقل على الأرجح".

ومن المقرر عقد مؤتمر مخصص لبحث الوضع في الدول الأكثر فقرا في مجموعة الدول المستقلة في فبراير/ شباط القادم بمشاركة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي للإعمار والإنماء والبنك الآسيوي للتنمية, استنادا للمسؤول الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة