النفط يقترب من ستين دولارا إثر قرار اجتماع أوبك   
الثلاثاء 1427/9/25 هـ - الموافق 17/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:26 (مكة المكرمة)، 23:26 (غرينتش)
 
ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم بالتعاملات الآجلة ببورصة نيويورك التجارية لتقترب من ستين دولارا للبرميل إثر قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عقد اجتماع طارئ بالدوحة الخميس المقبل.
 
وأثار هذا القرار توقعات بأنها ستتفق أخيرا على كيفية خفض الإنتاج, لمواجهة تراجع الأسعار بنحو 20% خلال ثلاثة أشهر.
 
كما ساهمت الأنباء التي ذكرت أن السلطات النرويجية سمحت لشركة رويال داتش شل البريطانية الهولندية باستئناف تشغيل حقل دراوجن النفطي بدعم الأسعار.
 
وارتفع الخام الأميركي الخفيف في عقد نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 59.98 دولارا للبرميل. كما صعد مزيج خام برنت إلى 59.70 دولارا.  وكان قد بلغ أكثر من 60 دولارا بقليل في إحدى مراحل التداول.
 
من جهته، استبعد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إمكانية تراجع أسعار النفط دون 50 دولاراً للبرميل رغم وصول الإنتاج لأعلى معدلاته.
 
وقال العطية إن المخزونات النفطية للدول المستهلكة في أعلى مستوياتها حاليا، مشيرا إلى أنه توجد كميات إضافية من النفط بالأسواق.
 
في السياق ذاته قال مندوب إيران بأوبك حسين كاظمبور أردبيلي إن المنظمة تسعى، من خلال خطتها لخفض الإنتاج، إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب بسوق النفط لا دفع الأسعار للارتفاع.
 
وكان الوزير القطري قال أمس إن وزراء "أوبك" سيبحثون تفاصيل خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً من الإنتاج الفعلي خلال اجتماعهم بالدوحة.
 
ودعا رئيس أوبك إدموند داوكورو أمس الأحد المنظمة إلى التحرك الفوري لكبح تراجع "كارثي" في الأسعار.
 
ونزلت أسعار النفط نحو 20% من ذروتها في يوليو/ تموز الماضي عندما بلغت 78.40 دولارا للبرميل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة