داو جونز وسيتي غروب تطلقان مؤشرا للصكوك الإسلامية   
الثلاثاء 1427/2/7 هـ - الموافق 7/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

قيمة سوق الصكوك الإسلامية تفوق 10 مليارات دولار (أرشيف)
أعلنت شركة داو جونز لمؤشرات الأسواق المالية ومجموعة سيتي غروب عن اعتزامهما إطلاق مؤشر لقياس أداء الصكوك الإسلامية عالميا الشهر المقبل.

وأفاد بيان أن مؤشر داو جونز سيتي غروب سيتابع بداية حركة سبع إصدارات مقومة بالدولار تشمل صكوك بنك التنمية الإسلامي وصندوق خدمات التكافل وصكوك بي إم أيه الدولية وصكوك قطر العالمية وصكوك ماليزيا العالمية وصكوك ساراواك وصكوك دبي العالمية.

وأوضح البيان أن من شروط الإدراج على المؤشر الذي سيباشر العمل فيه اعتبارا من بداية الشهر المقبل توافق عقد الصك مع الشريعة الإسلامية والمعايير التي تحددها هيئة المراقبة والمحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية التي تتخذ من البحرين مقرا لها.

وتتضمن الشروط أن يبلغ أجل استحقاق السند عاما واحدا على الأقل بقيمة إصدار لا تقل عن 250 مليون دولار مع تقييم لوكالات التقييم الائتماني الرائدة له عن "بي بي بي سالب" و" بي أيه أيه 3".

وأكد رئيس شركة داو جونز مايكل بيترونيلا في بيان بروز أهمية الصكوك أو سندات الدخل الثابت الإسلامية خلال السنوات الأخيرة كفئة تتزايد أهميتها من الأصول الاستثمارية.

وتوقع إمكانية إصدار الكثير من الصكوك التجارية وشبه السيادية والسيادية في المستقبل بموازاة تطور سوق رأسمالية إسلامية رائجة وفعالة.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة سوق الصكوك الإسلامية تقدر بما يتجاوز 10 مليارات دولار.

وتجاريا انخفض مؤشر داو جونز في تعاملات بورصة نيويورك 8.49 نقاط تعادل 0.08% إلى 11013.10 نقطة وسط قلق السوق بشأن التضخم وأسعار الفائدة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة