البنزين يرتفع والنفط ينخفض لتوقعات المخزونات الأميركية   
الأربعاء 1426/8/11 هـ - الموافق 14/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:08 (مكة المكرمة)، 21:08 (غرينتش)

شرودر يدعو لتعزيز دور الوقود الحيوي لتقليل الاعتماد على النفط (الفرنسية-أرشيف) 
ارتفعت أسعار البنزين في العقود الآجلة ببورصة نيويورك التجارية "نايمكس" وأغلقت مرتفعة للمرة الأولى خلال ثلاث جلسات في أعقاب توقعات بانخفاض المخزونات في الأسبوع الماضي.

ولكن النفط أغلق منخفضا وبسعر أعلى من أدنى مستوياته خلال التعاملات بدعم من توقعات بتراجع المخزونات الأميركية.

وقلصت المخاوف حول بطء تعافي الإنتاج الأميركي في خليج المكسيك ومواصلة إغلاق مصافٍ أميركية كبيرة أغرقتها مياه الفيضانات الناجمة عن الإعصار كاترينا، الهبوط في الأسعار.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في تعاملات عقود أكتوبر/تشرين الأول المقبل 22 سنتا ليغلق على 63.12 دولارا للبرميل.

وصعد البنزين في عقود الشهر المقبل 2.13 سنت ليبلغ سعر الغالون 1.895 دولار. كما ارتفع سعر زيت التدفئة في نايمكس 2.82 سنت إلى 1.8425 دولار للغالون.

وأكدت الوكالة الاتحادية لإدارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الأميركية تحسن إنتاج النفط والغاز الطبيعي بعد الإعصار كاترينا حيث ارتفع قليلا.

وأشارت الوكالة إلى أن إنتاج نحو 846720 برميل نفط يوميا بقي متوقفا مقابل 860636 برميل نفط يوميا الاثنين، مما يظهر أن نسبة الإنتاج المتوقف تشكل 56.45% مقارنة مع 57.38% الاثنين.

من جهته عبّر المستشار الألماني غيرهارد شرودر عن قلقه إزاء الارتفاع المستمر في أسعار النفط مطالبا بالتحرك لمواجهة الارتفاع الذي تقوده المضاربات في الأسواق مؤكدا أهمية الاعتماد على الطاقة المحلية المتجددة.

ودعا شرودر إلى تعزيز دور الوقود الحيوي في النقل لتقليل الاعتماد على النفط. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة