روش السويسرية توسع تعاونها لإنتاج دواء إنفلونزا الطيور   
الثلاثاء 1426/9/16 هـ - الموافق 18/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:28 (مكة المكرمة)، 17:28 (غرينتش)

السلطات الأميركية تقر استخدام مصنع في الولايات المتحدة لإنتاج عقار تاميفلو (الفرنسية) 
أعلنت شركة "روش" السويسرية للأدوية خططها لتعزيز طاقتها في صناعة عقار تاميفلو المضاد لإنفلونزا الطيور، بينما تتعرض الشركة لضغوط لزيادة إنتاج العقار مع وصول المرض إلى أوروبا.

وقالت الشركة إنها تعتزم بحث كل الخيارات الهادفة لزيادة الإنتاج من العقار ومن ضمنها منح تراخيص فرعية لحكومات وشركات أخرى لإنتاج الدواء بهدف استخدامه في حالة الطوارئ.

وأعربت الشركة عن استعدادها لبحث كل الخيارات في هذا الصدد بما في ذلك منح شركات أدوية أخرى تراخيص من الباطن لإنتاج هذا العقار واستخدامه في الحالات الوبائية الطارئة.

وأوضحت الشركة إقرار إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية استخدام مصنع في الولايات المتحدة لإنتاج الدواء من 12 موقع إنتاج في العالم.

وفي الوقت الذي لا يوجد فيه لقاح للبشر لمعالجة هذا الوباء الذي انتشر من آسيا إلى جنوبي شرقي أوروبا يعتقد العلماء أن دواء تاميفلو قد يساعد في محاربة الفيروس المسبب للمرض.

وقد أصيب بالمرض حتى الآن أكثر من 100 شخص من خلال تعاملهم المباشر مع الطيور، حيث مات منهم أكثر من 60 شخصا ولكن الفيروس لم يكن فعالا في الانتشار بين البشر.

وأعلنت شركة الدواء الهندية "سيبلا" الأسبوع الماضي أنها خططت لإنتاج دواء مماثل لعلاج تاميفلو وتزويد الأسواق به في أوائل العام المقبل، مما يغطي أي نقص ممكن في حالة انتشار الوباء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة