كوريا الجنوبية تلغي حظر استيراد البرتقال الأميركي   
الثلاثاء 3/10/1425 هـ - الموافق 16/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 20:07 (مكة المكرمة)، 17:07 (غرينتش)

تي يول: إعادة انتخاب بوش لن تعيق التجارة بين البدين (الفرنسية-أرشيف)
أعلن مسؤولون في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة أن سول ستلغي الحظر المفروض على وارداتها من برتقال كاليفورنيا مع مواصلة حظر استيراد لحم البقر الأميركي.

وجاء الإعلان على لسان المدير العام للتجارة الثنائية في الخارجية والتجارة الكورية الجنوبية شو تي يول بعد محادثات مع مسؤولين أميركيين استمرت يومين في سول.

وقال المسؤول الكوري إن إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جورج بوش لولاية رئاسية ثانية لن يعيق التجارة بين البلدين.

وكانت سول قد حظرت استيراد البرتقال الأميركي من منطقة سانتا آنا في كاليفورنيا شهر يونيو/ حزيران الماضي بسبب تعرضه لذبابة الفواكه.

وأكدت الوزارة الكورية استمرار حظر استيراد لحم البقر الأميركي الذي فرضته البلاد بعد ظهور إصابة بمرض جنون البقر بالولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقد احتلت البلاد أكبر ثالث مركز في استيراد لحم البقر الأميركي حيث استوردت البلاد 213 ألف طن منه وبقيمة 610 ملايين دولار عام 2002.

وتعتبر كوريا الجنوبية سابع أكبر شريك تجاري أميركي بحيث تستورد من واشنطن أكثر من 3.3% من الصادرات الإجمالية الأميركية.

ويبدأ بوش ولايته الرئاسية الثانية بعد عام من ظهور أول إصابة بمرض جنون البقر في وقت ما زالت فيه اليابان وعدد من الدول الأخرى تفرض حظرا على لحم البقر الأميركي.

ولكن واردات الولايات المتحدة قد بدأت بتجاوز صادراتها قبل تطبيق الحظر على لحم البقر مثيرة بذلك مواجهة بشأن القضايا التجارية التي ستهيمن على السياسات الزراعية الأميركية في محادثات منظمة التجارة العالمية العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة