العراق يستكمل صفقاته النفطية   
الأحد 1431/1/25 هـ - الموافق 10/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:03 (مكة المكرمة)، 12:03 (غرينتش)


تعتزم وزارة النفط العراقية في وقت لاحق من الشهر الجاري استكمال صفقات نفطية وقعتها مع شركات أجنبية لتطوير حقول مجنون وغراف والقيارة ونجمة.

وأوضح رئيس القطاع القانوني والتجاري بإدارة العقود والتراخيص في الوزارة صباح عبد الكاظم أن الوزارة ستوقع يوم 17 يناير/ كانون الثاني الجاري العقود الخدمية النهائية لحقل مجنون العملاق الذي جرت ترسيته على شركتي رويال داتش شل وبتروناس الماليزية في مناقصة عقدت الشهر الماضي.

وأضاف أنه في 18 من الشهر الجاري ستوقع الوزارة عقدا لحقل غراف الأصغر حجما مع كل من شركة بتروناس وشركة اليابان للتنقيب عن النفط (جابكس)، بينما ستوقع يوم 26 يناير/ كانون الثاني عقود حقلي القيارة ونجمة مع شركة سونانجول الأنغولية.

وأشار عبد الكاظم إلى أن وفدا من شركة نيبون أويل كورب سيلتقي مسؤولين عراقيين في 24 من الشهر الجاري في محاولة لاستكمال المفاوضات الطويلة الأمد بشأن حقل الناصرية واعتبر أن المفاوضات لن تكون سهلة.

وكانت الحكومة العراقية قد صادقت على تسعة عقود موقعة مع شركات أجنبية لتطوير حقول نفطية بما يمهد الطريق أمام استثمارات ضخمة, وهو ما من شأنه أن يزيد في بعض التقديرات بعد سنوات إنتاج العراق اليومي إلى اثني عشر مليون برميل.

وأدخلت الحكومة تعديلات قانونية طفيفة على العقود المبدئية الموقعة مع سبعة تحالفات لشركات عالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة