ملك السعودية يأمر بحل أزمة العمالة المتضررة   
الثلاثاء 1437/11/6 هـ - الموافق 9/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 21:20 (مكة المكرمة)، 18:20 (غرينتش)

قالت وزارة العمل السعودية إن الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من "تجاوزات" بعض الشركات بما في ذلك شركة سعودي أوجيه للمقاولات.

وذكرت الوزارة أمس الاثنين أن الملك سلمان أمر أيضا باتخاذ الإجراءات التي تضمن عدم تكرار ذلك النوع من الأزمات في أي شركة أخرى.

واعتبرت وزارة العمل السعودية أن المشاكل التي واجهها العاملون لدى "سعودي أوجيه" هي حالة خاصة ولا تمثل مشكلة عامة في السوق السعودية. وشركة سعودي أوجيه مملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، وقد عجزت منذ عدة أشهر عن دفع رواتب عمالها الأجانب، واستغنت عن الآلاف منهم لتخفيض النفقات.

وقالت وزارة العمل إن ثمة إجراءات اتخذت للمساهمة في حل تلك الأزمة، منها السماح بتجديد الإقامات، واستخراج تأشيرات الخروج النهائي على حساب الدولة، على أن تتحمل الشركة لاحقا دفع هذه المبالغ.

وشملت أوامر الملك تكليف الخطوط الجوية السعودية بتدبير سفر العمالة الراغبة في المغادرة مجانا إلى بلدانها ومحاسبة الشركة لاحقا. وذكرت وزارة العمل أنها تعاقدت مع جهات لتوفير خدمات الإعاشة والخدمات الصحية، وتعاقدت مع مكاتب قانونية لمساندة العمالة في متابعة قضاياها لدى الشركة، والتأكد من إيصال حقوق العمالة التي قررت المغادرة النهائية.

وفي الأسبوع الماضي قال وزير هندي إن السعودية وافقت على مساعدة أكثر من 6200 عامل من العمال المسرحين من وظائفهم في المملكة والعالقين من دون مال أو طعام، وجميعهم كانوا موظفين لدى "سعودي أوجيه".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة