قطر توقع اتفاقا لإمداد الإمارات بمزيد من الغاز   
الأربعاء 4/1/1438 هـ - الموافق 5/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:06 (مكة المكرمة)، 15:06 (غرينتش)
وقعت شركة قطر للبترول وشركة دولفين للطاقة الإماراتية اليوم الأربعاء اتفاقية طويلة الأمد، يتم بموجبها توريد كميات إضافية من الغاز الطبيعي القطري إلى دولة الإمارات عبر خط الأنابيب البحري بين البلدين.

وقالت الشركتان في بيان مشترك -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إن توقيع الاتفاق تم في الدوحة بحضور رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ووزير الدولة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر.

وذكر البيان أن قطر للبترول ستقوم بتوريد الغاز إلى دولفين، التي ستقوم بدورها بضخ هذا الغاز إلى هيئة كهرباء ومياه الشارقة وغاز رأس الخيمة، عبر شبكة توزيع الغاز الشرقية في دولة الإمارات. ولم يتضمن البيان تفاصيل بشأن الكميات الجديدة أو قيمة الاتفاقية.

تعاون إقليمي
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد شريدة الكعبي قوله إن هذا الاتفاق "إنجاز مهم آخر لمشروع خط أنابيب الغاز الأول عبر الحدود في منطقة الشرق الأوسط، ويعبر عن استمرار التزام دولة قطر بالتعاون الإقليمي في مجال الطاقة وإمداداتها".

وأسست حكومة إمارة أبوظبي شركة دولفين عام 1999، وحصلت على حقوق امتياز العمل والتنقيب في قطر تحت مظلة قطر للبترول.

وفي عام 2007 بدأ مشروع دولفين أولى عملياته الإنتاجية التي شملت استخراج الغاز الطبيعي من حقل الشمال قبالة سواحل قطر ومعالجته ثم التوريد عبر خط الأنابيب البحري إلى عملاء الشركة في الإمارات وسلطنة عمان.

وفي عام 2008 بلغ إنتاج الشركة ملياري قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميا.

وفي عام 2015 طورت دولفين مرافق ضغط الغاز، وقامت بتركيب ثلاثة ضواغط جديدة لغاز التصدير في مصنعها لمعالجة الغاز في راس لفان، بحيث تتناسب قدرته الإنتاجية مع سعة خط أنابيب التصدير التي تصل إلى 3.2 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة