مكاسب للنفط والأسهم في آسيا وارتفاع اليورو   
الاثنين 1429/9/8 هـ - الموافق 8/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:33 (مكة المكرمة)، 11:33 (غرينتش)

استحواذ الحكومة الأميركية على شركتي فاني ماي وفردي ماك دعم البورصة اليابانية (الفرنسية)

سجلت أسعار النفط ارتفاعا بنحو دولارين خلال التعاملات بالعقود الآجلة في آسيا الاثنين لينتعش من أقل مستوياته في خمسة شهور جراء مخاوف من أضرار الإعصار إيك بمنشآت النفط في خليج المكسيك.

وارتفعت الأسهم في طوكيو بعد إعلان خطة إنقاذ أميركية رسمية لشركتي فاني ماي وفردي ماك العقاريتين وارتفعت بورصتي طوكيو وهونغ كونغ أكثر من 3% بعد رد الفعل الإيجابي لدى المستثمرين على قرار إنقاذ شركتي العقار الأميركيتين.

"
الأسواق تترقب ما سيتمخض عنه اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا غدا وسط توقعات بإبقاء المنظمة على مستويات إنتاجها الحالية
"
ويأتي ارتفاع أسعار النفط بينما تترقب الأسواق ما سيتمخض عنه اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في فيينا غدا وسط توقعات بإبقاء المنظمة على مستويات إنتاجها الحالية.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمقدار 1.75 دولار إلى 107.98 دولارات للبرميل.

ومع تحقيق النفط هذه المكاسب السعرية يتوقف اتجاهه النزولي الذي دام أسبوعا وانخفضت الأسعار خلاله إلى أقل مستوى منذ أبريل/نيسان الماضي بعد الإعصار غوستاف الذي لم يؤد إلى الإضرار بمعظم منشآت النفط والغاز في خليج المكسيك.

وزاد سعر مزيج برنت بمقدار 1.39 دولار مسجلا 105.48 دولارات للبرميل.

قوة الإعصار إيك
وتوقع مسؤول في هيئة الطوارئ الاتحادية الأميركية استعادة الإعصار إيك قوته عند دخوله خليج المكسيك كإعصار من الفئة الرابعة.

وتنتج منطقة خليج المكسيك نحو 25% مما تستهلكه الولايات المتحدة من النفط و15% مما تحتاجه من الغاز الطبيعي. وبقي نحو 80% من إنتاج النفط في خليج المكسيك متوقفا بعد الإعصار غوستاف واضطر اقتراب الإعصار إيك شركة شل أويل إلى وقف إعادتها عمال لمنصات الحفر.

وقال المحلل جيرارد ريجبي في مؤسسة فيول فرست كونستلنغ في سيدني إن هناك مخاوف من تأثير الأعاصير على مصافي التكرير وإنتاج النفط، مضيفا أن الخطوة الأميركية بالاستحواذ الحكومي على شركتي فاني ماي وفريدي ماك ساهمت في ارتفاع أسعار النفط.

وفي بورصة طوكيو ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 3.4% محققا أكبر نسبة مئوية خلال خمسة شهور بعد الخطة الحكومية الأميركية لإنقاذ شركتي تمويل الرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك.

وصعد مؤشر نيكي 412.23 نقطة إلى 12624.46 نقطة بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 3.9% إلى 1216.41 نقطة.

وفي سوق العملات ارتفع اليورو إلى 1.4407 دولار مقابل 1.4260 دولار سابقا وتحسن الجنيه الإسترليني ليبلغ 1.7908 دولارا من 1.7653 دولار سابقا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة