الدول الصناعية تطالب موسكو بالحد من تدخلها بالاقتصاد   
الاثنين 14/5/1426 هـ - الموافق 20/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:07 (مكة المكرمة)، 16:07 (غرينتش)
الدول الصناعية تطالب روسيا بالحد من تدخل الدولة لإصلاح الاقتصاد (رويترز)
طالبت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية روسيا بأن تزيد اعتمادها على القوانين وأن تحد من تدخل الدولة إذا كان لها أن تطور اقتصادها وتتجنب تراجع مسيرة الإصلاح.
 
وقالت المنظمة في تقرير لها إن الضعف وانعدام الكفاءة والفساد بكل فروع الحكومة أهم العوائق أمام تحقيق مزيد من التقدم في إصلاح روسيا، واتهم التقرير الحكومة الروسية بأنها تتدخل من جديد في الاقتصاد.
 
وطالبت المنظمة الحكومة بأن تخلق إدارة عامة قادرة وراغبة في أداء الدور المطلوب منها في اقتصاد عامل مبني على السوق.
 
وقال التقرير إنه لم يحدث أي تقدم تقريبا في إصلاح صناعة الغاز التي يحتمل أن تكون أقل القطاعات إصلاحا في روسيا وما من شك في أنها أقل القطاعات كفاءة.
 
ويأتي التقرير في الأسبوع الذي يأمل فيه الكرملين إعادة تأمين حصة أغلبية في شركة غازبروم أكبر شركة للغاز في العالم.
 
ويقول الكرملين إنه ما أن يسيطر على غازبروم سيعمل على تحرير أسهم الشركة ويسمح للأجانب بامتلاكها للمرة الأولى. وقال بعض المحللين إن هذه الخطوة ربما تكون مقدمة لإصلاحات أوسع في صناعة الطاقة الروسية.
 
لكن تقرير منظمة التعاون استبعد أن يحمل المستقبل المنظور في طياته أي إصلاح له مغزى وطالب بالتخلص من سطوة غازبروم على قطاع الغاز ودعا روسيا إلى تشجيع المنافسة في قطاعات الكهرباء والسكك الحديدية والبنوك والفصل بين الملكية والتنظيم.
 
وقال التقرير إن هناك دلائل على أن روسيا تتحرك في الاتجاه المعاكس بتوسيع دورها في قطاعات إستراتيجية مثل النفط وهو ما وصفته بأنه غير مشجع.
 
كما انتقد التقرير ضعف الالتزام الحكومي الروسي بسيادة القانون والذي ظهر بوضوح في حملة الكرملين لإضعاف شركة يوكوس التي كانت من أبرز شركات النفط الروسية، لكنها أُصيبت الآن بالشلل بعد مطالبتها بضرائب متأخرة بلغت 27.5 مليار دولار وتم تجميد حساباتها في البنوك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة