شراكة تكنولوجية لخدمة إلكترونية تكافح غسل الأموال   
الخميس 8/5/1423 هـ - الموافق 18/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة إيسترن نتوركس المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات عن تأسيس تحالف إستراتيجي مع شركة سويفت إنترفيس أند داتا إكستراكشن (سايد) لتقديم مجموعة من الحلول في مجال التدقيق والاستقصاء المالي لمساعدة البنوك والشركات المالية على مكافحة غسل الأموال.

وقال الرئيس التنفيذي لإيسترن نتوركس حازم ملحم في تصريحات صحفية في دبي إن برنامج مقاومة عمليات غسل الأموال سيتيح الفرصة للقطاع المالي في منطقة الشرق الأوسط للاستفادة من استخدامات وتطبيقات التكنولوجيا وتجنب الوقوع في شراك غسل الأموال.

وأضاف أن هذه الشراكة تسلط الضوء على الجهود الحثيثة التي تبذل في المنطقة لاستئصال نشاطات غسل الأموال تماشيا مع السياسات الدولية المعتمدة في هذا المجال.

وأوضح ملحم أن برنامج سايد لمقاومة عمليات غسل الأموال يتبع القوانين المعتمدة في مكتب مراقبة الموجودات الأجنبية (أوفاك) الأميركي الذي يصدر القوائم السوداء بأسماء الأفراد والمؤسسات والدول التي يحظر التعاون معها, بالإضافة إلى القوائم المشابهة التي يصدرها الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن النظام يتميز بالمرونة الكافية التي تمكن مستخدميه من وضع القوائم السوداء التي يحددونها لمنع التعامل مثلا مع الشركات الإسرائيلية أو الشركات التي تفرض عليها مقاطعة عربية وغير ذلك. وقال إن النظام يتضمن تقنيات حديثة لتنقية الرسائل إذ تتم مقارنة جميع الرسائل مع اللائحة الرسمية المتوفرة في أوفاك والقوائم الأخرى التي تشمل أشخاصا من جنسيات معينة فضلا عن أولئك الممنوعين من العمل.

وأضاف الرئيس التنفيذي أن سيرفر (سايد أوفاك دايناميك) المتعدد اللوائح يعمل على مقارنة الأسماء المقدمة مع اللائحة الرسمية المتوفرة في أوفاك بالإضافة إلى اللوائح الأخرى التي تضم لائحة اللجنة الأوروبية ولائحة الزبائن الداخلية. ومن الممكن توسيع عملية المقارنة مع أي من التطبيقات المتوفرة على الشبكة.

وقال "لا يمكن تحقيق الفعالية في مكافحة العمليات المالية غير القانونية دون اتباع نظام مراقبة متكامل وفعال". ويطلب البنك المركزي الإماراتي والبنوك المركزية الأخرى في منطقة الخليج البنوك الخاصة بتبني النظم المناسبة لمراقبة عمليات تحويل الأموال عبر الشبكات المالية بغية كشف الجرائم المالية.

وأشار إلى أن النظام الجديد يتميز بتقديمه الفرصة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى لمراقبة جميع التحويلات المالية دون التأثير سلبيا على عامل السرعة والحماية المطلوبة لتنفيذ العمليات المالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة