مرسوم كويتي لتأسيس شركة تسوق الوقود   
الاثنين 1425/4/19 هـ - الموافق 7/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مجلس الوزراء الكويتي أمس الموافقة على مرسوم بتأسيس شركة مساهمة كويتية عامة باسم الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود برأسمال يبلغ 30 مليون دينار كويتي (102 مليون دولار) تتولى عمليات التسويق المحلي لمنتجات النفط بدلا من شركة حكومية ضمن خطة خصخصة جزئية.

وينتظر إقرار مشروع المرسوم الذي رفعه مجلس الوزراء من أمير البلاد جابر الأحمد الجابر الصباح.

وتتولى شركة البترول الكويتية الوطنية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية حاليا مسؤولية بيع منتجات النفط المكررة مثل البنزين ووقود الديزل في السوق المحلي من خلال أكثر من 110 محطات لتوزيع الوقود.

وتشرف شركة البترول الكويتية الوطنية التي ستمتلك حصة صغيرة في الشركة الجديدة دون السيطرة عليها على ثلاث مصاف للنفط قدرتها التكريرية 900 ألف برميل يوميا.

وحث البنك الدولي الكويت على بيع مؤسسات حكومية مختلفة في الوقت الذي اقترحت فيه الحكومة خصخصة شركة الخطوط الجوية الكويتية وقطاع الاتصالات وبعض ميادين قطاع الطاقة.

ولتسريع عملية الإصلاح طلب المجلس الأعلى للبترول من مؤسسة البترول الكويتية البدء في خصخصة بعض الشركات التابعة لها.

وذكر الشيخ أحمد الفهد الصباح وزير النفط الكويتي أن تحرك مجلس الوزراء ينفذ قرارا اتخذ أول مرة في التسعينيات لخصخصة محطات بيع الوقود.

وأوضح الصباح أن الحكومة تريد أن تكون عملية الخصخصة تدريجية مشيرا إلى أن هذا سيتم بتأسيس شركات كالتي تقرر تأسيسها والتي ستمتلك مؤسسة البترول الكويتية حصة 24% من رأسمالها مع طرح النسبة الباقية البالغة 76% للاكتتاب العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة