ليبيا تعتمد ضوابط لتنظيم دخول العمالة إليها   
الثلاثاء 1428/2/3 هـ - الموافق 20/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:00 (مكة المكرمة)، 22:00 (غرينتش)
البغدادي المحمودي أكد أن بلاده تحترم كافة اتفاقيات تنقل الأشخاص (الفرنسية-أرشيف)
قررت ليبيا اعتماد ضوابط خاصة بتنظيم دخول اليد العاملة إلى أراضيها بما لا يخل بالاتفاقيات التي أبرمتها مع دول عربية، تشمل تنقل الأشخاص بدون تأشيرة.
 
وشددت الحكومة الليبية خلال اجتماع لها الاثنين على التفريق بين فرض شرط الحصول على التأشيرة على الداخلين للبلاد لغرض البحث عن عمل، وبين غيرهم من الوافدين لأغراض الزيارات الاجتماعية أو السياحية أو السياسية من مواطني الدول المستثناة من تأشيرة الدخول.
 
وأكد رئيس الحكومة البغدادي المحمودي أن بلاده تحترم كافة اتفاقيات تنقل الأشخاص بدون تأشيرة التي تربطها بدول عربية من بينها دول اتحاد المغرب العربي.
 
وجاءت هذه الإجراءات بعد متابعة لتقارير بشأن الوضع القائم لهذه العمالة والآثار السلبية التي ترتبت عنه، كبروز ظواهر الجريمة المنظمة والجريمة المرتبطة بالعنف والهجرة غير الشرعية وانتشار بعض الأمراض.
 
وكانت ليبيا قد أعلنت مؤخرا أنها ستعيد العمل بنظام تأشيرات الدخول مع كافة الدول، داعية الدول العربية بدورها لإعادة العمل بتلك التأشيرة فيما بينها.
 
ودعا وزير القوى العاملة معتوق معتوق كافة العمالة الأجنبية التي ليس لها عقود عمل رسمية في ليبيا إلى مغادرتها، متهما إياها باتخاذ الأراضي الليبية كنقطة عبور للهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا.
 
يذكر أن ليبيا قررت اتخاذ إجراءات لترحيل العمالة الأجنبية وحددت موعدا نهائيا لمغادرتها الأراضي الليبية مع نهاية شهر فبراير الجاري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة