واشنطن تؤكد القدرة على تعويض إمدادات إيران النفطية   
الأربعاء 1427/4/19 هـ - الموافق 17/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:37 (مكة المكرمة)، 6:37 (غرينتش)

ارتفاع أسعار النفط وسط استمرار القلق بشأن إمدادات إيران ونيجيريا (الفرنسية-أرشيف)

قالت مسؤولة في وزارة الطاقة الأميركية إن بإمكان الدول الـ24 الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية سد نقص إمدادات الخام لما يزيد عن أربع سنوات إذا توقفت صادرات إيران.

وقالت مساعدة وزير الطاقة للسياسة والشؤون الدولية كارين هاربرت خلال جلسة استماع بلجنة فرعية في مجلس النواب الأميركي أمس إن الدول الأعضاء في الوكالة قادرة على تعويض توقف كامل لصادرات النفط الإيراني لأكثر من أربع سنوات.

ويمثل القلق من مواجهة بين إيران والغرب بسبب برنامج طهران النووي وإمكانية قد توقف صادرات رابع أكبر مصدري النفط في العالم عاملا وراء صعود أسعار الخام لمستويات قياسية مرتفعة هذا العام.

وتجاريا ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية قليلا اليوم وسط استمرار القلق بشأن ملف إيران النووي وتعطل إمدادات من نيجيريا أكبر مصدر للنفط في أفريقيا.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل سبعة سنتات إلى 69.60 دولارا للبرميل عبر تعاملات إلكترونية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

ويأتي الارتفاع في أسعار الخام قبل صدور بيانات دائرة الطاقة الأميركية حول مخزونات النفط في الولايات المتحدة التي يتوقع أن تظهر زيادة في كميات البنزين وانخفاضا في مخزونات النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة