توقعات بنمو استهلاك العالم من الألومنيوم   
الأحد 4/6/1426 هـ - الموافق 10/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:05 (مكة المكرمة)، 15:05 (غرينتش)
توقع تقرير صناعي صدر عن مؤسسة إيه.إم.آي مينرال إيكونوميكس الإسترالية أن ينمو استهلاك العالم من الألمونيوم بنسبة 4.8% خلال السنوات الخمس المقبلة رغم أن الطلب في أسواق أميركا الشمالية وأوروبا الغربية التي تتسم بالطلب القوي لن يشهد نموا يذكر وربما لن ينمو على الإطلاق.
 
وقالت المؤسسة إن نمو سوق المعدن الذي يزداد إقبال شركات السيارات والبناء عليه سيتركز في اقتصادات الصين والهند وشرق أوروبا. وأضافت ليست هناك أي زيادة متوقعة في اقتصادات أميركا الشمالية وأوروبا الغربية.
 
وبحلول عام 2009 سيصل إنتاج المصاهر العالمية إلى نحو 39 مليون طن من الألومنيوم سنويا مقارنة مع 30 مليون طن في عام 2004 وستكون المراكز الرئيسية للاستثمارات الجديدة في مصاهر الألومنيوم هي الصين وروسيا ودول الخليج.
 
كما توقعت المؤسسة أن يصل متوسط أسعار الألمونيوم إلى 83 سنتا للرطل هذا العام مسجلا أعلى مستوى في 16 عاما بعد أن بلغ 83 سنتا في النصف الأول من العام. ويبلغ سعر المعدن الآن نحو 1730 دولارا للطن أو ما يوازي 78 سنتا للرطل في بورصة لندن للمعادن.
 
وقالت المؤسسة إن ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج التي تتحملها مصاهر الألومنيوم يضغط على هوامش الربح. كما أدى ارتفاع أسعار الكهرباء إلى إغلاق بعض المصاهر وتوقف عمليات توسعة الطاقة الإنتاجية في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية. وزادت أسعار الشحن البحري إلى أكثر من مثليها منذ عام 2002 في حين ارتفعت أسعار خام الألومينا تمشيا مع صعود أسعار المعادن الأولية.
 
وقالت المؤسسة إن أسعار التوريدات الآجلة من خام الألومينا التي تبلغ عادة نحو 12.5% من سعر الألومنيوم قفزت إلى 24% في الأسواق الفورية.


ويحتاج إنتاج طن من الألومنيوم إلى طنين من خام الألومينا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة