السعودية تسعى لرفع احتياطيها النفطي لـ461 مليار برميل   
الأربعاء 17/11/1425 هـ - الموافق 29/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 2:49 (مكة المكرمة)، 23:49 (غرينتش)

الأمير عبد الله أثناء افتتاحه لمشروع تطوير الحقلين (الفرنسية)

كشف وزير النفط السعودي علي النعيمي أن احتياطي بلاده من النفط الخام يمكن أن يرتفع إلى نحو 461 مليار برميل خلال السنوات القادمة.
 
وقال النعيمي في كلمة له خلال افتتاح ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز مشروع تطوير حقلي القطيف وأبو سعفة لإنتاج النفط والغاز إن احتياطي البلاد الثابت القابل للإنتاج يصل حاليا إلى 261 مليار برميل وهو يمثل ربع الاحتياطي العالمي.

وأضاف أن هناك فرصا كبيرة لزيادة احتياطي السعودية من البترول القابل للإنتاج بحوالي 200 مليار برميل إما باكتشافات جديدة أو بزيادة نسبة البترول القابل للاستخراج من المكامن المعروفة.

وأكد الوزير السعودي مجددا أن سياسة بلاده تسعي إلى ضمان استقرار السوق النفطية وتلبية حاجة العالم من هذه السلعة الحيوية والحفاظ على أسعار ثابتة ومستقرة في الأسواق.

ودشن الأمير عبد الله مشروع تطوير حقلي القطيف وأبوسعفة التابعين لشركة أرامكو على ساحل الخليج العربي بالمنطقة الشرقية والبالغ إنتاجهما 800 ألف برميل يوميا.

ومن المفترض أن يتم إنتاج 10 ملايين متر مكعب من الغاز يتم معالجتها في مصنع (بيري غاز بلانت) المجاور.

ووصف وزير النفط السعودي المجمع الجديد بالعملاق الذي سيسهم في رفع الطاقة الإنتاجية للمملكة إلى مستويات لم تصلها من قبل.

وكان الوزير أعلن الشهر الماضي أن المملكة تريد رفع طاقتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا في السنوات المقبلة مقابل 11 مليونا في الوقت الراهن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة