ارتفاع تعاملات الصين بالعملة المحلية   
السبت 18/6/1432 هـ - الموافق 21/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:15 (مكة المكرمة)، 15:15 (غرينتش)

5% من إجمالي التجارة الخارجية للصين خلال الربع الأول تمت بالعملة المحلية (الفرنسية)


قالت الصين إن التعاملات التجارية الخارجية بالعملة المحلية اليوان سجلت زيادة كبيرة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي لتصل إلى 530 مليار يوان (81.54 مليار دولار).
 
وقال لي بو مدير إدارة  السياسة النقدية في البنك المركزي الصيني إن 5% من إجمالي التجارة الخارجية للصين خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي تمت بالعملة المحلية.
 
وكانت التعاملات التجارية باليوان قد وصلت العام الماضي إلى 500 مليار يوان تقريبا بما يعادل 2% من إجمالي حركة التجارة الخارجية للصين في ذلك  العام.
 
ومنذ السماح باستخدام اليوان في التجارة الخارجية للصين في يوليو/تموز 2009 فإن استخدام العملة المحلية الصينية في التعاملات التجارية الخارجية ينمو بسرعة رغم أنها ما زالت تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي التجارة  الخارجية للصين.
 
وتوقع مسؤول أوروبي كبير في الأسبوع الماضي أن تلعب العملة الصينية يوما ما دورا رئيسيا بوصفها عملة احتياط دولية، لكنه أكد أن الدولار الأميركي سيظل عملة مهمة في العالم.
 
وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومباي إنه يتوقع أن تشهد العقود القادمة تغيرات كبيرة، وأن تلعب العملة الصينية دورا في المستقبل البعيد.
 
وأوضح أن "العملة الصينية ستلعب دورا مهما في احتياطيات العملات في العالم، بالنظر إلى الأهمية التي تتمتع بها الصين في التجارة العالمية وفي عالم العملات، والعملات عادة تتبع التجارة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة