مشروعات بتريليون دولار بمنطقة الخليج   
الأحد 24/3/1427 هـ - الموافق 23/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:47 (مكة المكرمة)، 19:47 (غرينتش)
تمثل مشروعات التشييد أكثر من نصف المشروعات الجديدة (الفرنسية)
قالت نشرة متخصصة إن قيمة  مشروعات التشييد والمشروعات الأُخرى المقررة أو الجاري تنفيذها في دول الخليج العربية وإيران والعراق تجاوزت تريليون دولار.
 
وقالت مييد بروجكتس المعنية برصد أنشطة الأعمال في بيان إن إجمالي قيمة المشروعات في دول الخليج العربية يبلغ 881 مليار دولار بالإضافة إلى مشروعات في إيران تبلغ قيمتها 97 مليار دولار وأخرى في العراق بقيمة 27 مليار دولار.
 
وقد زادت قيمة المشروعات المزمع إقامتها أو الجاري تنفيذها في منطقة الخليج بأكثر من 250 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. ويتوقع أن تستثمر حكومات دول الخليج عوائد إيراداتها النفطية المتزايدة في مشروعات البنية الأساسية خلال السنوات القليلة القادمة.
 
وتمثل مشروعات التشييد أكثر من نصف هذه المشروعات مع تخصيص نحو 228 مليار دولار لمشروعات النفط والغاز و106 مليارات دولار لقطاع البتروكيماويات و70 مليار دولار لمشروعات المياه والكهرباء و44 مليار دولار للمشروعات الصناعية و15 مليار دولار في مشروعات الصرف الصحي.
 
وتوقع المدير العام لمييد بروجكتس استمرار الازدهار الاقتصادي في الخليج لخمس سنوات أُخرى على الأقل. وأضاف أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر سوق لمشروعات التشييد والبناء في منطقة الخليج مع وجود مشروعات تبلغ قيمتها نحو 300 مليار دولار.
 
وزادت المشروعات في السعودية بمقدار المثلين إلى أكثر من 200 مليار دولار في


الـ12 شهرا الأخيرة بينما زادت المشروعات في الكويت إلى 211 مليار دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة