تايوان تعلن خطة لخفض البطالة وتستبعد زيادة الضرائب   
الاثنين 1423/9/27 هـ - الموافق 2/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مجلس التخطيط والتنمية الاقتصادية في تايوان خطة لتوفير فرص عمل جديدة في خطوة ترمي إلى خفض البطالة إلى ما دون 4.5% بحلول نهاية العام المقبل. وقالت مسؤولة بالمجلس إن الخطة ومدتها عام ترمي إلى خلق 70 ألف وظيفة جديدة العام المقبل في مختلف الإدارات والوكالات الحكومية.

وأضافت "سنجمع 20 مليار دولار تايواني (575 مليون دولار أميركي) لتمويل المشروع الهادف إلى تحقيق مسعى الحكومة لخفض معدل البطالة إلى ما دون 4.5% بنهاية عام 2003". ووفقا لبيانات أكتوبر/ تشرين الأول انخفضت البطالة قليلا إلى 5.31% مقارنة مع 5.32% في سبتمبر/ أيلول.

وكان الرئيس تشين شوي بيان وعد الشهر الماضي بخفض نسبة البطالة إلى 4.5% وقال إن مشكلة البطالة تتهدد الاستقرار الاجتماعي في ظل المصاعب التي بدأت تعانيها الأسر والأفراد. ومن المقرر أن تناقش الحكومة الخطة في اجتماع خلال الأسبوع الحالي قبل تقديمها إلى البرلمان لإقرارها.

ولا تزال تايوان تحت تأثير الانكماش الذي منيت به العام الماضي وسط استمرار ضعف الطلب على منتجاتها في الأسواق الأميركية التي تستوعب معظم صادراتها التكنولوجية. ويقول محللون إن مستقبل صادرات تايوان سيتوقف على انتعاش الاقتصاد الأميركي والطلب على منتجات الشركات التايوانية المقامة في الصين.

من جانب آخر استبعد وزير المالية الجديد لين تشوان فرض أي زيادات ضريبية في الوقت الراهن لكنه تعهد بالمضي قدما في الإصلاحات المالية ذات التأثيرات العكسية الخفيفة. وقال إن نجاح هذه الإصلاحات سيعزز قدرة البلاد التنافسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة