ثلاث شركات تتنافس لإدارة المنطقة الاقتصادية بالأردن   
الأربعاء 1422/5/12 هـ - الموافق 1/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مدينة العقبة الأردنية
أعلن مسؤول اقتصادي أردني رفيع أن مجلس مفوضي المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة العقبة بجنوب الأردن، وقع اختياره مبدئيا على ثلاث شركات دولية تتنافس على تطوير وإدارة المنطقة، وأنه سيتم لاحقا اختيار واحدة منها فقط.

وقال رئيس مجلس المفوضين عقل بلتاجي "من بين الشركات التي تقدمت بعد طرح عطاء دولي اختار مجلس المفوضين ثلاث شركات سيتم في نهاية سبتمبر/ أيلول اختيار واحدة منها بصفة نهائية لكي تتولى تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة".

وأضاف أن الشركات الثلاث هي هيلوود الأميركية، وكونسورتيوم بريطاني يضم شركات TCI المحدودة للبنية التحتية وإنفستيا ومرسي دوتكس آند هاربر، بالإضافة إلى شركة كونسوليداتيد كونتراكتور ومقرها بأثينا ويمكلها مستثمرون عرب.

من جانبه أكد عضو مجلس المفوضين المسؤول عن الاستثمار عماد فاخوري أن "المطور سيكون بمثابة شريك إستراتيجي لشركة عقبة إنك التي أسسها مجلس المفوضين" برأسمال أولي يقدر بنحو 150 مليون دولار.


مهمة الشركة
التي سيتم اختيارها في وقت لاحق لإدارة المنطقة الصناعية تتمثل أساسا في توفير البنية التحتية اللازمة للمستثمرين فيها إضافة إلى إدارة مرافقها العامة
وأضاف أن دور المطور سيتمثل أساسا في "توفير البنية التحتية اللازمة للمستثمرين وفي إدارة المرافق العامة بالمنطقة". وأشار فاخوري إلى أن عدد الشركات التي تم تسجيلها حتى الآن للعمل بالمنطقة بلغ 630 شركة من بينها 130 شركة سجلت بعيد الافتتاح الرسمي للمنطقة يوم 17 مايو/ أيار الماضي.

وأضاف أن "80% من هذه الشركات تعمل في مجال التجارة (استيراد وتصدير وتخزين) و15% في القطاع السياحي و5% في قطاع الصناعة".

يذكر أن مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة الذي يوفر للمستثمرين مزايا ضريبية وجمركية هامة، يهدف إلى جعل العقبة التي تعد المنفذ البحري الوحيد للأردن مركزا إقليميا تجاريا.

وتأمل عمان أن يؤدي المشروع الذي يمتد على مساحة 380 كيلومترا مربعا إلى جلب استثمارات بقيمة ستة مليار دولار بحلول عام 2020. ويبلغ طول ساحل مدينة العقبة نحو 27 كيلومترا، وتضم المنطقة منتجعا سياحيا وميناء ومطارا بالإضافة إلى منطقة صناعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة