تقرير اقتصادي يتوقع ارتفاع إنتاج النفط في السودان   
السبت 9/6/1423 هـ - الموافق 17/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت نشرة (ميدل إيست إيكونوميك سيرفي) ميس الاقتصادية المتخصصة أن الإنتاج النفطي السوداني سيرتفع بنسبة 25 - 35% من الآن حتى نهاية عام 2003.

وتوقعت النشرة ارتفاع متوسط الإنتاج السوداني من 240 ألفا إلى 300 ألف برميل يوميا نهاية عام 2003, وذلك بشكل مستقل عن تطورات مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية.

وذكرت ميس أن الشركات العاملة في السودان تستعد لتسريع عمليات التنقيب والتطوير في الحقول النفطية. وستتعهد بالاستثمار أكثر في حال أدت مفاوضات السلام الجارية بكينيا حاليا إلى نتائج إيجابية.

وأشارت النشرة إلى أن المعارك بين الجيش والمتمردين في الجنوب أثرت سلبا على نشاطات التنقيب والتطوير دون أن تترك آثارا تذكر حتى الآن على الإنتاج.

ويسعى السودان -وهو لاينتسب إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)- إلى الوصول لإنتاج يفوق 450 ألف برميل يوميا عام 2005.

وفي هذا السياق أفادت النشرة الاقتصادية أن ارتفاع صادرات النفط الإيراني والعراقي أدى إلى زيادة واضحة في إنتاج أوبك والتي بدأت تشكل مشكلة حقيقية.

وبلغ إنتاج أوبك خلال يوليو/تموز الماضي 23.52 مليون برميل يوميا أي بزيادة حوالي 1.8 مليون برميل عن السقف المحدد من جانب المنظمة.

ويعتبر إنتاج إيران أكبر إنتاج يسجل حتى العام الجاري (3.56 ملايين برميل يوميا) بينما بلغ إنتاج العراق 1.83 مليونا. و يشار إلى أن العراق لا يخضع لنظام حصص الإنتاج بسبب الحظر المفروض عليه.

وأضافت ميس أن المشكلة لم تبلغ حجما كبيرا وأنه سيتعين على وزراء النفط لدول أوبك أن يجدوا حلا لهذا الوضع خلال اجتماعهم المقبل في سبتمبر/أيلول المقبل بأوساكا في اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة