روسيا وتركيا توقعان اتفاقا لانضمام موسكو لمنظمة التجارة   
الثلاثاء 1426/3/11 هـ - الموافق 19/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

توقع روسيا وتركيا اليوم الثلاثاء اتفاقا ثنائيا يمهد لانضمام موسكو لمنظمة التجارة العالمية وفقا لما أعلنه وزير التنمية الاقتصادية الروسي غيرمان غريف.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية "إنترافاكس" أن غريف أعلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستعداداه للسفر إلى تركيا لإنهاء مفاوضات تهدف لانضمام موسكو لمنظمة التجارة العالمية.

وأعلن غريف أن روسيا ستتمكن قبل نهاية العام الحالي من إنهاء مفاوضاتها مع جميع شركائها التجاريين للانضمام إلى المنظمة العالمية.

وذكر رئيس الوفد الروسي للمفاوضات مع المنظمة ديمتري ميدفيديف أن بلاده ستوقع اتفاقات مع تركيا وإيسلندا ثم تبرم اتفاقات ثنائية مع 31 بلدا ضرورية لدخولها المنظمة.

وقالت الوزارة الروسية إن حجم التبادل التجاري بين موسكو وأنقرة بلغ 11 مليار دولار حيث ارتفع بنسبة 60% خلال العام الماضي مقارنة مع عام 2003.

وسجلت روسيا نتيجة إيجابية في مبادلاتها التجارية مع تركيا التي بلغت 7.1 مليارات دولار بسبب صادراتها التي شكلت الطاقة منها 62% والمعادن 28%.

ويشكل التبادل التجاري الروسي مع تركيا أقل من 4% من المبادلات التجارية الإجمالية لروسيا.

ويشار إلى توقيع روسيا اتفاقا ثنائيا مع الاتحاد الأوروبي للانضمام لمنظمة التجارة في مايو/ أيار العام الماضي حيث تشكل تجارتها معه 55% من إجمالي مبادلاتها التجارية.

ويبقى أمام موسكو مهمة أصعب تتمثل في الحصول على موافقة الولايات المتحدة واليابان على الانضمام للمنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة