الإمارات تتخلى عن استثمار في تركيا   
الأربعاء 1435/4/20 هـ - الموافق 19/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:49 (مكة المكرمة)، 13:49 (غرينتش)
وزير الطاقة التركي قال إن مبررا سياسيا كان وراء إلغاء الإمارات استثمارا في بلاده (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير الطاقة والمصادر الطبيعية التركي تانر يلدز إن الإمارات تخلت عن استثمار لها بمشروع في قطاع الطاقة التركي بقيمة 12 مليار دولار بمبرر سياسي، وأضاف أن أنقرة ستواصل تنفيذ الاستثمار عبر مستثمرين آخرين. وكان مسؤول في قطاع الطاقة التركي ذكر أن بلاده ستدرس طرح مناقصة دولية بشأن المشروع فور إعلان طاقة انسحابها رسميا من المشروع.

وسبق لمصادر في قطاع الطاقة بتركيا أن كشفت في أغسطس/آب الماضي أن شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) المملوكة للدولة قد تلغي مشروعا لبناء محطات كهرباء في تركيا بقيمة 12 مليار دولار. وكانت شركة توليد الكهرباء التركية المملوكة للدولة وشركة طاقة اتفقتا بداية العام الماضي على مشروع لبناء عدد من محطات الكهرباء تستخدم احتياطيات فحم الليجنايت الموجودة في منطقة أفشين-البستان في جنوب شرق تركيا.

وذكرت مصادر من قطاع الطاقة التركي أن المشروع يشكل تحديا بالفعل في ضوء انخفاض جودة الفحم في المنطقة.

تأجيل
وسبق لشركة طاقة الإماراتية أن صرحت بأنها قررت تأجيل قرار الاستثمار في منطقة أفشين-البستان حتى عام 2014، وعزت ذلك لوجود أولويات إنفاق أخرى، وكان من المقرر في البداية أن يبدأ تنفيذ مشروع طاقة في منتصف عام 2013 بهدف الحصول على طاقة إجمالية لتوليد الكهرباء تصل إلى سبعة آلاف ميغاواط.

وتقول وزارة الطاقة التركية إن منطقة أفشين-البستان تضم 4.4 مليارات طن من فحم الليجنايت بما يمثل حوالي 40% من إجمالي احتياطيات تركيا، وإن احتياطات هذه المنطقة قد تتيح توليد ما يصل إلى ثمانية آلاف ميغاواط من الكهرباء إذا استغلت بالكامل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة