الصين تستثمر 19.5 مليار دولار في ريو تينتو للتعدين   
الخميس 1430/2/16 هـ - الموافق 12/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:45 (مكة المكرمة)، 18:45 (غرينتش)

الصفقة تؤمن إمدادات الموارد للصين الصاعدة صناعيا (الفرنسية-أرشيف)

أبرمت شركة تشاينالكو الصينية الحكومية للألومنيوم صفقة مع شركة التعدين ريو تينتو البريطانية الأسترالية للتعدين بحيث تستثمر بوفقها الشركة الصينية مبلغ 19.5 مليار دولار.

وتؤمن الصفقة إمدادات الموارد للصين وتساعد على خفض ديون ريو المتفاقمة.

ويعد استثمار الشركة الصينية الأكبر من نوعه لاستثمار صيني خارجي فستنفق تشاينالكو 12.3 مليار دولار على شراء حصص تصل إلى 50% في تسع شركات تعدين تملك ريو حصصا فيها وستشتري كذلك سندات بقيمة 7.2 مليارات دولار قابلة للتحويل إلى أسهم في أكبر شركة تصنع للألومنيوم في العالم وثاني أكبر شركة لإنتاج الحديد الخام وخامس أكبر شركة للنحاس.

وقالت ريو إن تشاينالكو -وهي الشركة الأم لشركة تشالكو الصينية لصناعة الألومنيوم- قد تضاعف حصتها في ريو المدرجة في أستراليا ولندن إلى 18%.

"
تحتاج صفقة الشركة الصينية إلى موافقة حملة الأسهم وحكومات الدول المعنية والجهات المنظمة للسوق بما فيها مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي الأسترالي
"
تشديد القوانين

وقبيل إعلان الصفقة قال وزير الخزانة الأسترالي واين سوان إن الحكومة ستشدد على الفور قوانين ملكية الأجانب عن طريق معاملة السندات القابلة للتحويل باعتبارها أسهما.

من جانبه صرح رئيس تشاينالكو شياو ياكينج للصحفين بأنه على علم بالتغيير المقترح في القوانين ولا يرى تصريحات سوان كبادرة سلبية، وأضاف شياو "نحن سعداء جدا كذلك للحصول على بعض من أصول الدرجة الأولى في العالم وكذلك على خبرات فريق إدارة عالمي".

وتحتاج صفقة الشركة الصينية إلى موافقة حملة الأسهم وحكومات الدول المعنية والجهات المنظمة للسوق بما فيها مجلس مراجعة الاستثمار الأجنبي الأسترالي الذي يستطيع وقف الصفقة إذا اعتبرها في غير صالح البلاد.

واعتبر رئيس مجلس إدارة ريو بول سكينر في بيان أن استثمار تشاينالكو يمثل تصويتا واضحا بالثقة في قوة شركته وتوقعات نموها ووضع السلع التي ستنتجها في المستقبل.

كما أعلن سكينر عن زيادة الأرباح الأولية عام 2008 بنسبة 38% لتصل إلى 10.3 مليارات دولار.

يذكر أن الحكومة الأسترالية أعربت عن مخاوفها العام الماضي بشكل خاص من شراء صناديق الاستثمار السيادية الأجنبية حصصا في صناعة التعدين الأسترالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة