مانيلا تطلب إرجاء تنفيذ اتفاقية السماوات المفتوحة   
الأحد 1423/7/30 هـ - الموافق 6/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حثت الفلبين الولايات المتحدة على تأجيل تنفيذ اتفاقية السماوات المفتوحة لمدة عشر سنوات أخرى بسبب احتمال شن هجوم أميركي على العراق.

وقالت وزارة الخارجية في بيان وزعته على الصحفيين إن "تأجيل اتفاقية السماوات المفتوحة لحركة الركاب أصبح الآن أكثر إلحاحا في ضوء الآثار السلبية على صناعة الطيران التي قد تنتج من الهجوم الأميركي المتوقع على العراق". وأضاف البيان أن "الأحوال الاقتصادية العالمية ستتعرض بعد أي هجوم لنكسات.. وخاصة على صناعة الطيران".

وكانت الوزارة قد قبلت في مذكرة دبلوماسية في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول اقتراحا أميركيا بالتفاوض على اتفاقية لخدمات الشحن الجوي واقترحت إجراء محادثات في الأسبوع الأخير من نوفمبر/ تشرين الثاني.

غير أن المذكرة دعت إلى تأجيل آخر لمدة عشر سنوات في تنفيذ اتفاقية السماوات المفتوحة لحركة الركاب المقرر أن يبدأ العمل بها في أكتوبر/تشرين الأول 2003. وتنص اتفاقية السماوات المفتوحة على إلغاء كل القيود على طاقة وعدد ومسارات الرحلات الجوية بين الفلبين والولايات المتحدة.

وقد أبرم البلدان الاتفاقية عام 1982 ولكن تأجل تنفيذها عدة مرات بناء على طلب مانيلا. وينتهي العمل بآخر تأجيل للاتفاقية في 30 سبتمبر/ أيلول من العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة