يوكوس تعتزم مقاضاة موسكو لتحصيل 20 مليار دولار   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:02 (مكة المكرمة)، 12:02 (غرينتش)

مزاد بيع يوغانسك حرم يوكوس من إنتاج مليون برميل يوميا (رويترز-أرشيف) 
تعتزم شركة النفط الروسية المتعثرة يوكوس رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الروسية وجهات أخرى لها علاقة بمزاد بيع وحدة إنتاجها الرئيسية للمطالبة ببدل أضرار قيمتها 20 مليار دولار.

وأفادت صحيفة فاينانشال تايمز على موقعها الإلكتروني في وقت متأخر الخميس أن يوكوس ستقدم الدعوى قبل جلسة لمحكمة في هيوستون بولاية تكساس الأميركية تعقد في 16 فبراير/شباط المقبل للنظر بالتماس الشركة إعلان إفلاسها.

وكانت يوكوس حصلت على قرار حماية الإفلاس من محكمة في هيوستون الشهر الماضي في محاولة منها لمنع مزاد خصص لبيع وحدة الإنتاج الرئيسية للشركة "يوغانسك" التي تضخ مليون برميل نفط يوميا لصالح يوكوس.

ولكن الحكومة الروسية مضت في مزاد بيع يوغانسك لتحصيل مليارات الدولار من المتأخرات الضريبية التي تقول موسكو إنها مستحقة على يوكوس واشترتها شركة غير معروفة سابقا اسمها "بيلكا فاينناس غروب" في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأعلنت شركة النفط الروسية روسنفت -التي ستدمج قريبا مع الشركة التي تسيطر عليها الحكومة الروسية غازبروم- في وقت لاحق أنها اشترت بيلكا فاينناس غروب.

وتعرضت عملية البيع المثيرة للجدل لانتقادات من يوكوس وآخرين واعتبرت محاولة واضحة لكبح الطموح السياسي لمؤسسها ميخائيل خودوركوفسكي الذي يحاكم حاليا بتهم الاحتيال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة