طلبات الهجرة والوظائف التقنية تتراجع أميركيا   
الخميس 13/4/1430 هـ - الموافق 9/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:32 (مكة المكرمة)، 11:32 (غرينتش)
دخول أصحاب المهارات العالية إلى أميركا هبط إلى النصف منذ أكتوبر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أكدت وزارة العمل الأميركية أن الوظائف التقنية خلال الأشهر الـ15 من الأزمة الاقتصادية بدأت تشهد تراجعًا ملحوظًا. كما هبطت الطلبات على تأشيرات الدخول إلى البلاد من قبل أصحاب المهارات العالية بشدة مقارنة بالسنة الماضية مع حالة الركود التي يعيشها الاقتصاد الأميركي.
 
وقالت الوزارة إن أرباب العمل اقتطعوا 8 آلاف وظيفة تقنية في عام 2009، بينها 4100 وظيفة في مارس/آذار الماضي,  وتوقعت شركة فورستر ريسرش الأميركية أن تتراجع الوظائف التقنية بنسبة 1.2% هذه السنة، بعد نمو بنسبة تزيد عن 2.5% سنويا طوال 3 سنوات متوالية.
 
من جهتها، توقعت شركة غارتنر المعنية بالأبحاث التكنولوجية تراجعًا بنسبة 3.8% في الإنفاق على التكنولوجيا في عام 2009 من ضمنه انخفاض بنسبة 1.6% في الولايات المتحدة.
 
وقال محلل شؤون التوظيف أربيتا بيكير إنه بزيادة الوضع الاقتصادي سوءا تجد شركات أكثر نفسها في مشاكل وتضطر للتقليل من الإنفاق على التكنولوجيا.
 
يذكر أن تقريرًا صادرًا عن البيت الأبيض ذكر مؤخرًا أن رزمة التحفيز الفدرالية قد تخلق 50 ألف وظيفة تكنولوجية جديدة مع نهاية عام 2010.
 
وفي سياق متصل قالت وكالة الجنسية وخدمات الهجرة الأميركية إنها تلقت حتى الآن ما يزيد قليلا عن نصف الطلبات التي تحتاجها لشغل 85 ألف وظيفة ضمن ما يعرف بتأشيرات (أتش 1 بي) للسنة المالية التي تبدأ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.
 
وأكدت متحدثة أن الوكالة تلقت حوالي نصف الطلبات التي تحتاجها للوظائف العادية رغم أنها تلقت جميع الطلبات تقريبا التي تحتاجها لشغل 20 ألف وظيفة مخصصة لحملة الماجستير أو درجات علمية أعلى.
 
وقبل عام تلقت الوكالة حوالي 163 ألف طلب، وقالت  المتحدثة إن الطلبات في العامين الماضيين كانت أعلى من المعتاد، وإن الوكالة ستواصل استقبال الطلبات حتى تحصل على عدد كاف للحصة المحددة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة