السعودية تتفق مع توتال وشل للتنقيب عن الغاز   
الأحد 17/8/1424 هـ - الموافق 12/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي النعيمي
أعلن وزير البترول السعودي علي النعيمي أنه تم وضع اللمسات النهائية لاتفاق تاريخي للتنقيب عن الغاز وإنتاجه مع كونسورتيوم يضم المجموعة الإنجليزية الهولندية رويال دويتش/شل وتوتال الفرنسية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن النعيمي قوله إن شركتي شل وتوتال ومجموعة أرامكو السعودية وقعت في الفترة الأخيرة الوثائق الضرورية اتفاقا للتنقيب عن الغاز وتطويره وإنتاجه في جنوب المملكة.

وأضاف أن الإجراءات جارية لموافقة الحكومة السعودية على الاتفاق موضحا أن شركة جديدة ستنشأ للتنقيب عن الغاز وإنتاجه، وأن شل ستحصل على 40% من الأسهم في المشروع في حين توزع الأسهم الـ60% المتبقية بالتساوي على توتال وأرامكو.

وكشف الوزير السعودي أن بلاده ستطلق مطلع العام 2004 استدراج عروض دولية لثلاثة مشاريع جديدة للتنقيب عن الغاز وإنتاجه.

ويغطي المشروع الحالي مساحة 209 آلاف كلم2 في صحراء الربع الخالي بجنوب المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم. ولم تتوافر تقديرات عن كميات الغاز التي يمكن أن يستخرجها المشروع.

ويحدد الخبراء بحوالي ملياري دولار الاستثمارات الضرورية لهذا المشروع. وكانت الرياض قد عهدت يوم 16 يوليو/ تموز الماضي بهذا المشروع إلى هذا الكونسورتيوم بعد فشل المفاوضات بين السعودية وثماني شركات نفطية دولية.

وستغطي المشاريع الثلاثة مساحات 29 ألف كلم2 و38.8 ألفا و51.4 ألفا في مختلف مناطق المملكة. ولدى السعودية التي تملك أكبر احتياط للنفط في العالم احتياط مؤكد من الغاز يناهز 6600 ألف مليار متر مكعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة