هونغ كونغ تستضيف اجتماع منظمة التجارة المقبل   
الثلاثاء 1424/8/26 هـ - الموافق 21/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تمكنت هونغ كونغ اليوم الثلاثاء من الحصول على موافقة رسمية من بقية أعضاء منظمة التجارة العالمية التي تضم 146 دولة لاستضافة الاجتماع الوزاري المقبل للمنظمة الذي يعقد خلال العامين المقبلين.

وأعلنت هذه الموافقة أثناء اجتماع المجلس العام للمنظمة الذي عقد بعد نحو شهر من انهيار الاجتماع الوزاري في كانكون بالمكسيك مما أدى إلى إخراج المحادثات الرامية إلى إبرام اتفاق جديد بشأن التجارة العالمية قبل نهاية العام المقبل عن مسارها.

وأفاد المتحدث باسم المنظمة كيث روكويل أنه لم يتحدد بعد موعد لاجتماع هونغ كونغ الوزاري وهو السادس منذ تأسيس المنظمة عام 1995، وذلك انتظارا لما ستسفر عنه جهود إعادة المفاوضات إلى مسارها الصحيح.

وقال روكويل إن الموعد سيتحدد بناء على تطور المفاوضات من الآن وحتى نهاية العام.

وأشار مندوب من هونغ كونغ إلى أن حكومته ستحتاج عاما على الأقل للإعداد للاجتماع.

وجعل فشل محادثات مؤتمر كانكون اختتام جولة مفاوضات الدوحة في الموعد المستهدف يوم الأول من يناير/ كانون الثاني 2005 بعيد المنال نظرا لتعليق المفاوضات وعزوف قوى كبرى من بينها الاتحاد الأوروبي عن استئنافها على الفور.

ويحضر مسؤولون كبار من الدول الأعضاء اجتماعا للمجلس العام لمنظمة التجارة يومي 15 و16 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لتحديد كيفية استئناف المحادثات.

ورجح روكويل أن تقرر الجلسة إذا كان الهدف من اجتماع هونغ كونغ اختتام جولة المحادثات أم مجرد تجمع مرحلي كما كان الحال في كانكون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة