أرباح نوكيا تسجل ارتفاعا بنسبة 25% في الربع الأول   
الخميس 12/4/1429 هـ - الموافق 17/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:46 (مكة المكرمة)، 20:46 (غرينتش)

نوكيا أشارت إلى تأثرها سلبيا بضعف الدولار (أوروبية-أرشيف)

ارتفع صافي أرباح شركة نوكيا الفنلندية أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم بنسبة 25% في الربع الأول من هذا العام رغم انخفاض قليل بحصتها من السوق العالمية، حسب ما أوردت الشركة اليوم الخميس.

وقالت الشركة إن مبيعاتها ارتفعت في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 28% وبلغت 12.6 مليار يورو (19.9 مليار دولار) بينما سجلت أرباحا صافية بقيمة 1.2 مليار يورو.

وأضافت أن حصتها من السوق العالمية للهواتف المحمولة في الربع الأول من العام الحالي تراجعت إلى 39% مقارنة مع 40% في الربع الأخير من 2007، لكنها توقعت زيادة حصتها في السوق بالربع الثاني من هذا العام.

وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة أولي بيكا كالاسفو أن الأرباح كانت قوية في الربع الأول من العام، وتتوقع نوكيا ارتفاع الطلب على منتجاتها في الأسواق الصاعدة.

"
نوكيا تتوقع نمو سوق الهواتف المحمولة في العالم هذا العام بنسبة 10% في حين ارتفع حجم مبيعاتها في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 27% إلى 115.5 مليون هاتف
"
وتوقعت نوكيا نمو سوق الهواتف المحمولة في العالم هذا العام بنسبة 10% في حين ارتفع حجم مبيعاتها في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 27% مقابل الفترة نفسها من عام 2007 إلى 115.5 مليون هاتف.

لكن الشركة أوضحت تراجع متوسط سعر بيع هواتف نوكيا بنسبة بسيطة في الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام جراء التأثير السلبي الناجم عن ضعف قيمة الدولار أمام اليورو.

وتوقعت تراجع سوق الهاتف المحمول بحساب اليورو في هذا العام لكنها تنبأت بزيادة صادراتها إلى الأسواق الصاعدة بنسبة 10% وأرجعت تغييرها لتقديرات سابقة إلى هبوط الدولار والتباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة وبعض التباطؤ في أوروبا مستقبلا.

وقالت نوكيا إن مبيعاتها من الهواتف المحمولة في الربع الأول من العام بلغت 25.9 مليون هاتف في أوروبا، و34.1 مليون هاتف في منطقة آسيا والمحيط الهادي، و21 مليون هاتف في الصين، و20.2 مليون هاتف في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بينما انخفضت مبيعاتها في أميركا الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة