تويوتا علمت بعيب الدواسات منذ 2007   
الجمعة 1431/2/21 هـ - الموافق 5/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)
 تويوتا تستعد لسحب 270 ألفا من طراز بريوس من الولايات المتحدة واليابان (الفرنسية)

أكدت تقارير صحفية ألمانية أن شركة تويوتا كانت على علم بالعيوب في دواسات السرعة في بعض طرز سياراتها منذ العام 2007. يأتي ذلك مع استعداد الشركة اليابانية لسحب مئات الآلاف من طراز بريوس من السوق الأميركية واليابانية.
 
وقالت صحيفة فايننشال تايمز دويتشلاند نقلا عن مصادر مطلعة إن  اختبارات أمرت بها تويوتا أكدت بوضوح أن دواسة السرعة يمكن أن تعلق.
 
وأكدت الوثائق التي اطلعت عليها الصحيفة أن دواسات السرعة في  طراز أوريس علقت في العديد من الحالات خلال شهر واحد من الاختبارات التي تم إجراؤها، وخاصة خلال أشهر الشتاء التي تتكثف فيها الرطوبة داخل السيارة.
 
ووفق معلومات مماثلة أوردتها المجلة الاقتصادية الألمانية (ويرتشافتووش) في عددها الأخير, تبين أن ثلاثة نماذج مختلفة لتويوتا خضعت للتدقيق والاختبار، وقد تم إبلاغ مديري تويوتا عدة مرات بهذه هذه النتائج.
 
مكابح بريوس
من جهة أخرى قالت صحيفة نيون كيزاي الاقتصادية اليابانية إن تويوتا  قررت بالفعل استرجاع نحو 270 ألف سيارة بريوس من الجيل الجديد في اليابان والولايات المتحدة لإصلاح الخلل في المكابح, وإن الشركة  ستخطر وزارتي النقل في البلدين قريبا.

وكانت السلطات الأميركية أطلقت أمس الخميس تحقيقا رسميا في العيوب التي تم الكشف عنها في أنظمة مكابح الجيل الجديد من السيارة بريوس الهجينة التي تنتجها مجموعة تويوتا موتور كورب اليابانية أكبر منتج سيارات في العالم.
 
يذكر أنه تم تسويق 170 ألفا من الطراز الجديد بريوس 2010 في اليابان، بينما تم بيع 103 آلاف وحدة منها في الولايات المتحدة منذ مايو/أيار الماضي.
 
تحقيق بشأن لكزس
من جهة أخرى قالت المتحدثة باسم تويوتا ريريكو تاكيوتشي إن التحقيق بدأ أيضا في اثنين من الطرز الهجينة بينها لكزس الفاخرة (HS250h) وسيدان ساي، تحسبا لوجود مشاكل ممكنة في الفرامل باعتبار أن المركبتين تستخدمان نفس نظام الفرامل الموجود في بريوس.
 
وقالت تاكيوتشي "نريد ضمان السلامة لعملائنا، رغم أن تويوتا لم تتلق أي شكاوى حول لكزس وساي في الوقت الحالي".
 
وبدأ تسويق لكزس الفاخرة في اليابان في يوليو/تموز 2009، وبداية من سبتمبر/سبتمبر الماضي في أميركا الشمالية.
 
وتم بيع نحو 8500 سيارة لكزس (HS250h) في اليابان منذ يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول 2009, في حين باعت تويوتا 7000 من الطراز نفسه في أميركا الشمالية.
 
كما باعت ساي 3800 وحدة في اليابان فقط منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث تقول تويوتا إنه ليس لديها خطة لتصدير السيارة إلى الخارج.
 
وقال تلفزيون أساهي الياباني إن تويوتا ستستدعي لكزس (HS250h)وساي، جنبا إلى جنب مع الطراز الجديد من بريوس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة