تركيا تعتزم تعزيز استثماراتها بالجزائر   
الثلاثاء 26/7/1434 هـ - الموافق 4/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:57 (مكة المكرمة)، 11:57 (غرينتش)
أردوغان بجولته المغاربية سيعمل على تعزيز العلاقات التجارية (الفرنسية)

تعتزم تركيا رفع استثماراتها المباشرة في الجزائر إلى 1.5 مليار دولار في غضون الأعوام القليلة المقبلة.

ويبلغ حجم استثمارات أنقرة المباشرة بالجزائر حاليا نحو مليار دولار منها خمسمائة مليون تكلفة مصنع الحديد بولاية وهران غرب الجزائر الذي سيفتتحه رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان غدا باليوم الثاني من زيارته التي بدأها على رأس وفد يضم 250 شخصا من وزراء ورجال أعمال.

وتوجد أكثر من مائتي شركة تركية بالجزائر أغلبها تعمل بمجال البناء والصناعات الغذائية والخدمات.

وإزاء الزيارة علق وزير الصناعة وتنمية الاستثمار الجزائري شريف رحماني بالقول إن بلاده تعول على تركيا لبعث صناعاتها خاصة فيما يتعلق بشركات النسيج والسيارات والصناعات الغذائية، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع اتفاقيات جديدة لاحقا.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي خمسة مليارات دولار منها ثلاثة مليارات صادرات جزائرية أغلبها من الغاز الطبيعي المسال.

ومن المقرر أن يقام على هامش الزيارة منتدى أعمال جزائري تركي، حيث ستتم مناقشة سبل تنفيذ مشروعات مشتركة بمجالات البناء والأشغال العمومية والري والطاقة والنسيج والفلاحة وصناعة السيارات والمنتجات الكيمياوية والآلات والتجهيزات.

وخلال زيارته للجزائر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رجح وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو أن يرتفع حجم المبادلات التجارية مع الجزائر إلى عشرة مليارات دولار بالمستقبل القريب.

يُذكر أن رئيس الوزراء التركي كان وصل أمس برفقة 350 من المسؤولين ورجال الأعمال إلى العاصمة المغربية الرباط، في إطار زيارة رسمية ضمن جولة تشمل كذلك تونس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة