بوش يرشح مسؤولا في الخزانة لمنصب وزير الطاقة   
الاثنين 1425/11/1 هـ - الموافق 13/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:14 (مكة المكرمة)، 20:14 (غرينتش)
جورج بوش
رشح الرئيس الأميركي جورج بوش الجمعة مسؤولا كبيرا بوزارة الخزانة لا يتمتع بخبرة كبيرة في النفط أو الغاز ليصبح وزير الطاقة الجديد للولايات المتحدة.
 
وأعرب بوش عن ثقته في أن بودمان -وهو مهندس كيميائي سابق عمل أيضا نائبا لوزير التجارة- سيدير بكفاءة العمل في وزارة الطاقة.
 
لكن العاملين والخبراء بصناعة الطاقة أبدوا دهشتهم لاختيار بودمان قائلين إنه غير معروف للمطلعين على سياسة الطاقة في واشنطن.
 
ورغم أن بودمان يفتقر إلى خبرة كبيرة في الطاقة إلا أن المعتقد على نطاق واسع بين العاملين والخبراء في صناعة الطاقة بواشنطن أن نائب الرئيس ديك تشيني هو الذي يعالج القضايا المهمة لسياسة النفط والغاز، وينفي البيت الابيض ذلك.
 
وسيخلف نائب وزير الخزانة سام بودمان (66 عاما) سبنسر إبراهام عضو مجلس الشيوخ السابق الذي كان هو الآخر يفتقر إلى الخبرة في الطاقة قبل أن يرأس وزارة الطاقة بميزانيتها التي تبلغ 24 مليار دولار. ويحتاج تعيين بودمان إلى تصديق مجلس الشيوخ.
 
ومن جهته قال بودمان إنه إذا صدق مجلس الشيوخ على تعيينه فإنه سيعمل على تنفيذ رؤية بوش لضمان إمدادات مستقرة من الطاقة بأسعار معقولة للمنازل والشركات في الولايات المتحدة، والعمل من أجل يوم تحقق فيه أميركا الاستقلال في الطاقة على حد تعبيره.
 
وسيقود بودمان جهود بوش الرامية إلى تمرير قانون للطاقة كان سعى إلى استصداره منذ أن صار رئيسا، وهو قانون يتضمن عمليات استكشاف النفط في ولاية ألاسكا التي توجد بها حياة برية تحظى بالحماية.  




 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة